#بوتين: العلاقات بين #روسيا و #أوروبا على مفترق طرق - الوطن العربي
الرئيسية » رئيسى » #بوتين: العلاقات بين #روسيا و #أوروبا على مفترق طرق

بوتين
بوتين
اخبار رئيسى عالم

#بوتين: العلاقات بين #روسيا و #أوروبا على مفترق طرق

image_pdfimage_print

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو لم تلاحظ حتى الآن استعداداً من جانب الاتحاد الأوروبي لاستئناف حوار الشراكة، وحذر من أن العلاقات الروسية – الأوروبية وصلت إلى مفترق طرق.

وتابع بوتين في مقابلة مع صحيفة “كاتيميريني” اليونانية، نشرتها اليوم الخميس، قبيل بدء زيارته المقررة إلى اليونان يوم الجمعة: “تنطلق روسيا من ضرورة إقامة حوار شراكة متكافئ فعلاً بينها وبين الاتحاد الأوروبي حول دائرة واسعة من المسائل، بدءاً من تسهيل نظام منح تأشيرات الدخول، وصولاً إلى تشكيل تحالف طاقة. لكننا لم نلاحظ حتى الآن أن شركاءنا الأوروبيين يبدون استعداداً للسير في هذا الطريق الواعد والمتبادل المنفعة”.

وفي الوقت نفسه، اعتبر أن العلاقات الروسية – الأوروبية لا تواجه أي مشاكل لا يمكن تجاوزها، ودعا بروكسل إلى العودة لطريق الشراكة متعددة الجوانب، والشروع في أخذ آراء ومصالح الطرف الآخر بعين الاعتبار.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة “روسيا اليوم” عن بوتين القول: “اليوم وصلت روسيا والاتحاد الأوروبي إلى مفترق، ويتعين عليهما أن يجيبا عن سؤال: كيف نرى مستقبل علاقاتنا وفي أي اتجاه نخطط أن نسير؟”.

كما ناشد الرئيس الروسي الشركاء الأوروبيين استخلاص العبر من الأحداث في أوكرانيا والشروع في إقامة منطقة تعاون اقتصادي وإنساني تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وتعتمد على هيكلية أمن متكافئ وغير قابل للتجزئة.

Print Friendly