بوتين ينتقد "الهيجان العسكري" للناتو
الرئيسية » اخبار » بوتين ينتقد “الهيجان العسكري” للناتو

الناتو
الناتو
اخبار عالم

بوتين ينتقد “الهيجان العسكري” للناتو

اتهم الرئيس الروسي فلادمير بوتين أمس الخميس حلف شمال الاطلسي بالسعي الى استدراج روسيا الى سباق تسلح “محموم” وبشكل عام انهاء “التوازن العسكري” القائم في اوروبا منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وذلك قبل اسبوع من قمة الاطلسي في وارسو.

وقال بوتين خلال لقاء مع السفراء الروس في موسكو “ان التوجه المعادي لروسيا للحلف الاطلسي انكشف تماما. ولن ننساق الى هذا الهيجان العسكري في الوقت الذي يسعون فيه على ما يبدو الى استدراجنا الى سباق تسلح مكلف وبلا افق لإلهائنا عن مهامنا الرئيسية في التنمية الاقتصادية”.

واضاف “لن يتمكنوا من ذلك لكننا لن نظهر ضعفا. لا يزال بإمكاننا ان نحمي انفسنا جيدا”.

وندد الرئيس الروسي بتعدد المناورات العسكرية للحلف الاطلسي خصوصا “قرب الحدود الروسية” في البحرين الاسود والبلطيق، وايضا بنشر قوات الرد السريع التابعة للأطلسي في بولندا ودول البلطيق.

وقال بوتين “يهدف كل هذا الى انهاء التوازن العسكري القائم منذ عقود” بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ونهاية الحرب الباردة.

واضاف “ان هذه العمليات تجري تحت انظارنا ونعرف كيف نرد عليها بالطريقة المناسبة”.

وتابع “يتظاهر الناتو اليوم بتوجهاته المناهضة لروسيا عمدا وهو لا يكتفي بالبحث عن تبريرات لشرعيته ونفعية وجوده فحسب، بل ويتخذ خطوات عملية تحمل طابع المواجهة تجاهنا”.

وقال “إنهم يتهموننا دائما بأننا نقوم بأنشطة عسكرية ما. أين؟ في أراضينا! لكنهم يعتبرون أنشطتهم قرب حدودنا أمرا طبيعيا”، مضيفا أن “كل ذلك يستهدف زعزعة التكافؤ العسكري الذي تشكل على مدى عقود”.

وأكد أن روسيا تراقب كل هذه النزعات عن كثب، وهي تعرف الطريق للرد عليها بشكل مناسب، وستعمل على تقديم مثل هذا الرد في المستقبل.

كما أكد بوتين على رغبة بلاده الجادة في تسوية الأزمة الأوكرانية في أقرب وقت ممكن، معتبرا أن توجيه أصابع الاتهام إلى موسكو بإطالة الأزمة يعد أمرا مرفوضا.

كما جدد استعداد بلاده للعمل مع أي رئيس أميركي جديد بشرط أن يكون هذا التعاون على أساس مبدأ التكافؤ ومراعاة مصالح الطرف الآخر.

وكان بوتين قد دعا الاسبوع الماضي الى تعزيز القدرات الدفاعية لروسيا في مواجهة “الاعمال العدوانية للحلف الاطلسي”.

ومن المقرر ان تعقد قمة الاطلسي يومي 8 و9 يوليو/تموز لتصادق خصوصا على تشديد موقف الحلف تجاه روسيا.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *