ترامب يتهم كلينتون بزعزعة الشرق الأوسط
الرئيسية » اخبار » ترامب يتهم كلينتون بزعزعة الشرق الأوسط

هيلاري كلينتون وترامب
هيلاري كلينتون وترامب
اخبار اخبار منوعة عالم

ترامب يتهم كلينتون بزعزعة الشرق الأوسط

هاجم المرشح الجمهوري المفترض لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون متهما إياها بزعزعة استقرار الشرق الأوسط بأكمله حينما كانت وزيرة للخارجية.

وقال دونالد ترامب إن المرشحة الديمقراطية المحتملة للانتخابات كلينتون “زعزعت بمفردها تقريبا استقرار الشرق الأوسط بأكمله حينما كانت وزيرة للخارجية، مضيفا أن “قراراتها نشرت الموت والدمار والإرهاب في كل مكان لمسته”.

وأضاف أن كلينتون استخدمت حكما سياسيا سيئا خلال الفترة التي تولت فيها المنصب وفشلت في وقف صعود تنظيم الدولة الإسلامية وإبقاء عقوبات قوية على إيران أو تفادي الفوضى في ليبيا.

كما وصف المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية كلينتون بأنها “من أكثر المرشحين فسادا في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية”.

وقال ترامب إن ” المرأة التي سينافسها في الانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني هي “كاذبة من الطراز الأول”، مضيفا أنها “استفادت من علاقاتها السياسية التي كونتها عندما كانت تشغل وظيفة وزيرة للخارجية”.

ومع تحول تركيز المرشحين من موسم الانتخابات التمهيدية الطويل إلى الانتخابات العامة المقررة في تشرين ثان/نوفمبر، ألقى ترامب كلمة في نيويورك هاجم فيها كلينتون وقال “إنها تزداد ثراء بجعلكم فقراء”.

وانتقد ترامب كلينتون بسبب دعمها للاتفاقات التجارية، بما في ذلك اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي دخلت حيز التنفيذ خلال رئاسة زوجها بيل كلينتون واتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، التي وافقت عليها 12 دولة في العام الماضي.

على الرغم من أن كلينتون نأت بنفسها عن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، اتهمها ترامب بأنها ستقر الاتفاقية، وتتسبب في فقدان الملايين من الوظائف في الولايات المتحدة.

وكانت هيلاري كلينتون قد حذرت الثلاثاء من أن منافسها الجمهوري دونالد ترامب سيكون كارثة على الاقتصاد الأميركي.

وقالت كلينتون في خطاب في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو ” مثلما أنه لا ينبغي أن يكون إصبعه على زر الأسلحة النووية، فإنه يجب إلا يضع يده كذلك على الاقتصاد”.

واتهمت ترامب بأنه ليس لديه خطط فعلية وسيأخذ الاقتصاد الأميركي إلى حالة الاضطراب وعدم الاستقرار التي كان عليها قبل الأزمة المالية خلال عامي 2008 و2009 .

وجاء هذا الخطاب بعد خطاب مماثل في وقت سابق من شهر يونيو/حزيران حذرت فيه من أن ترامب سيكون خطرا على السياسة الخارجية، وذلك مع استعداد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي الأثناء أعلن برنت سكوكروفت الذي عمل مستشارا للأمن القومي مع رئيسين أميركيين من الحزب الجمهوري تأييده لهيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة في الانتخابات الرئاسية في لطمة للمرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب.

وقال سكوكروفت في بيان أمس الأربعاء “يتطلب تولي الرئاسة الحكمة والمعرفة اللازمة لاتخاذ إجراءات صعبة في ظل الضغوط، أعتقد أن هيلاري تتحلى بالحكمة والخبرة اللازمين لقيادة بلادنا في هذا الوقت العصيب”.

وعمل سكوكروفت (91 عاما) مستشارا للأمن القومي مع جيرالد فورد الذي تولى الرئاسة من عام 1974 إلى عام 1977 ومع جورج بوش الأب الذي تولى المنصب من 1989 إلى 1993.

وينضم سكوكروفت بذلك إلى عدد من الشخصيات الجمهورية المعروفة التي أعلنت معارضتها لترشيح ترامب ومنها ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية في عهد الرئيس جورج بوش الابن.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *