ترامب يلوم "المايكروفون" ويحاول استمالة اللاتينيين
الرئيسية » اخبار » ترامب يلوم “المايكروفون” ويحاول استمالة اللاتينيين

ترامب فى اول مناظرة له
ترامب فى اول مناظرة له
اخبار رئيسى عالم

ترامب يلوم “المايكروفون” ويحاول استمالة اللاتينيين

image_pdfimage_print

سعت كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب الى تحسين صورتهما بعد مواجهة حامية دارت بينهما خلال أول مناظرة تلفزيونية، تبادلا خلالها الاهانات، وواصلا بعدها حملتهما للفوز بولايات اساسية.

وانتقدت كلينتون خصمها الجمهوري بشدة لــ”مواقفه غير المتماسكة” وكأنها تحاول الخروج من أسوأ فترة في حملتها الانتخابية، بعد ان أصيبت بالتهاب رئوي واستخفت بمناصري ترامب.

ورد الملياردير امام المئات من انصاره في ولاية فلوريدا “سنتخلص من تلك المرأة المحدبة”، متهما الصحافة بالانحياز.

من جهتها، قالت كلينتون للصحافيين في الطائرة التي تنقلها لمواصلة حملتها الانتخابية “أشعر بإيجابية كبيرة”، وذلك بعد يوم من اكثر مناظرة تلفزيونية مشاهدة للاقتراع الرئاسي في تاريخ الولايات المتحدة مع 84 مليون مشاهد، وفق مؤسسة نيلسن.

وأكد عدد كبير من المحللين السياسيين ان المناظرة صبت في مصلحة المرشحة الديموقراطية.
وفي حملة انتخابية، خلطت الاوراق وقسمت البلاد وقلبت المعايير السياسية، يصعب التكهّن بوقعها على صناديق الاقتراع في الثامن من نوفمبر.

مرشحة الماضي
في هذه الاثناء انتقل ترامب الى فلوريدا لاستمالة الناخبين من اصل اسباني الذين أظهرت استطلاعات الرأي انهم يفضلون كلينتون ولحضور حفلتين لجمع الاموال وتقليص الفارق مع كلينتون.

وبعد ان حطت طائرته البوينغ 757 الخاصة على ارض المدرج في ميلبورن خرج ترامب منها وسط تصفيق مناصريه على الطريقة الهوليوودية.

ولم يفوّت ترامب الفرصة في مهاجمة كلينتون بعنف على ادائها في المناظرة، في حين رددت الحشود “تخلص منها”. وقال “انها مرشحة الماضي، ونحن نمثل المستقبل”. واضاف “خبرتها الوحيدة هي الفشل”.

واعلن ان حملته جمعت 18 مليون دولار في الساعات الــ 24 الاخيرة. وكان المرشح الجمهوري جمع 90 مليون دولار في اغسطس، وكلينتون 143 مليونا.

في فلوريدا دعم انصار ترامب مرشحهم بقوة، لكونه الشخصية الوحيدة القادرة على إيجاد وظائف واتهموا كلينتون بانها تسعى الى تحقيق طموحات شخصية فقط.

لكن ترامب يواجه مهمة صعبة، اذا اراد كسب الناخبين من اصل اسباني الذين يفضلون كلينتون في خمس ولايات اساسية، وفقا لاستطلاع اخير لفلوريدا اتلانتيك يونيفورسيتي.

وفي ميامي، مر موكب ترامب امام مجموعة من المحتجين رفعوا لافتة كُتب عليها “لا لترامب، لا لطائفة كوكلوس كلان، ولا للعنصرية في اميركا”.

وقال امام تجمّع صغير مكوّن اساسا من اميركيين من اصل كوبي في حي “هافانا الصغيرة” “تعرفون انه عندما بدأت مع ذوي الاصول الاميركية اللاتينية، كنت اعرف انه لدي علاقات ممتازة معهم، لكن الصحف لم تر الامور على هذا النحو”.

مشكلة “المايكروفون”
ووزّع المرشح الجمهوري الاتهامات بعد أدائه الذي أجمعت وسائل الإعلام على كونه محبطا في أول مناظرة رئاسية. واتهم ترامب كلا من مدير المناظرة، و”الأيادي الخفية” التي عبثت بالمايكروفون، متوعداً كلينتون بمناظرة كاسحة.

ففي اتصال مع شبكة فوكس نيوز، انتقد ترامب مدير المناظرة لستر هولت على أسئلته “غير العادلة”، وعبر عن شكوكه في أن شخص ما عبث بالمايكروفون الخاص به.

وكرر ترامب اتهامه لكلينتون بأنها تفتقر الى القدرة الجسمانية على أداء مهام الرئيس، وتوعد بتناول فضائح زوجها الجنسية في المناظرة المقبلة.

في المقابل، تابعت كلينتون تصريحات ترامب لفوكس نيوز، وقالت لصحافيين على متن طائرتها، مازحة إن “الشخص الذي يشتكي من المايكروفون.. مؤكد أنه واجه ليلة عصيبة”.

وهناك مناظرتان اضافيتان ستحسمان السباق الى البيت الابيض ستكونان مصيريتين لتصبح كلينتون اول رئيسة للولايات المتحدة او ليحدث ترامب مفاجأة في تاريخ الولايات المتحدة بوصوله الى سدة الرئاسة.

تعثّر
وواجهت فرص المرشحة الديموقراطية في الفوز بالسباق نحو البيت الأبيض تعثرا بسيطا في المراهنات على الإنترنت بعد يوم من المناظرة.

وارتفع سعر العقد الذي يعطي لكلينتون أفضلية الفوز في سوق بريدكت إيت الشهير للمراهنات سنتين اثنين مقارنة بالإغلاق الإثنين بعد المناظرة، ما رفع احتمالات فوزها في الانتخابات الرئاسية إلى 68 في المئة.

ورغم أن فرص كلينتون بلغت 70 في المئة خلال المناظرة فإن النسبة تراجعت إلى 66 في المئة عند الإغلاق لتضاهي أعلى نسبة إغلاق لكلينتون منذ الوعكة الصحية التي ألمّت بها في 11 سبتمبر.

Print Friendly