تركيا تبدأ توغلا بريا في سورية لـ"إنهاء المشاكل".. ودمشق تدين
الرئيسية » اخبار » تركيا تبدأ توغلا بريا في سورية لـ”إنهاء المشاكل”.. ودمشق تدين

دبابة تركية مشاركة في عملية استعادة جرابلس
دبابة تركية مشاركة في عملية استعادة جرابلس
اخبار رئيسى عربى

تركيا تبدأ توغلا بريا في سورية لـ”إنهاء المشاكل”.. ودمشق تدين

بدأت القوات التركية البرية عملية توغل في الأراضي السورية صباح الأربعاء في إطار حملة عسكرية بدأتها فجرا بدعم جوي من التحالف الدولي لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من مدينة جرابلس التابعة لمحافظة حلب.

وأطلقت أنقرة على العملية التي دانتها دمشق واعتبرتها انتهاكا لسيادتها، اسم “درع الفرات”.

وعبرت دبابات تركية قدرت وسائل إعلام محلية عددها بـ10 الحدود بين الدولتين وشرعت بقصف مواقع داعش في المدينة. وتبعت الدبابات آليات عسكرية أصغر حجما تنقل عناصر من مقاتلي فصائل المعارضة السورية المنضوية تحت راية الجيش السوري الحر، والمدعومة من أنقرة.

الحر يقترب من جرابلس
وأوردت وكالة أنباء الأناضول أن عناصر الجيش السوري الحر فرضوا سيطرتهم على قرية كيكليجا التي تبعد خمسة كلم عن جرابلس.

وتقع القرية على بعد ثلاثة كلم عن الحدود السورية-التركية.

وواصلت المدفعية التركية قصفها لمواقع التنظيم عبر الحدود، فيما أعلن الجيش التركي ضرب 81 هدفا لداعش منذ بدء العملية العسكرية.

وكانت وسائل إعلام تركية قد أفادت نقلا عن مسؤولين عسكريين بأن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة التركية توغلت بضعة كيلومترات داخل سورية لتأمين المنطقة قبل انطلاق العملية.

عملية لـ”إنهاء المشاكل”
وقال الرئيس التركي رجب طيب أرودغان إن العملية العسكرية داخل الأراضي السورية تهدف إلى “إنهاء” المشاكل عند الحدود مع سورية، موضحا أنها تستهدف داعش ووحدات حماية الشعب الكردية.

وأعلن وزير الداخلية التركي أفكان آلا أن العملية ستتواصل حتى “إزالة الخطر عن تركيا”، مؤكدا أن بلاده تحارب “التنظيمات الإرهابية” هناك وعلى رأسها داعش.

وكانت مصادر عسكرية تركية وشهود عيان قد أفادوا بأن مسلحي داعش أطلقوا قذائف باتجاه الأراضي التركية وأصابوا حقولا فارغة في منطقة كركميش الواقعة في غازي عنتاب الحدودية.

دمشق تدين

وفي أول رد فعل لها على العملية، نددت دمشق الأربعاء بعبور دبابات تركية إلى أراضيها، معتبرة ذلك “خرقا سافرا” لسيادتها.

مداهمات في اسطنبول
وبدأت العملية العسكرية بالتزامن مع مداهمات واعتقالات نفذتها قوات مكافحة الإرهاب التركية الأربعاء ضد أشخاص تشتبه في ارتباطهم بداعش في اسطنبول.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *