تركيا تبني "آلية قوية" مع روسيا بشأن سوريا - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » تركيا تبني “آلية قوية” مع روسيا بشأن سوريا

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
اخبار رئيسى عربى

تركيا تبني “آلية قوية” مع روسيا بشأن سوريا

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو إن بلاده تبني “آلية قوية” مع روسيا لمحاولة التوصل إلى حل بشأن سوريا وإن وفداً يضم مسؤولين من وزارة الخارجية والجيش والمخابرات سيذهب إلى روسيا اليوم الأربعاء لإجراء محادثات.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء قال تشاووش أوغلو “إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكر أن موسكو سترفع الحظر على المنتجات التركية، وأنه سيتم توقيع اتفاقيات إضافية إذا دعت الحاجة لضمان المضي قدماً في مشروع خط أنابيب الغاز تورك ستريم”.

وحول الملف السوري، قال أوغلو: “نحن متفقون (مع روسيا) بشأن وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية والحل السياسي في سوريا”، مضيفاً أنه “قد يكون هناك خلاف فكري (مع روسيا) حول كيفية وقف إطلاق النار نحن لا نريد هجمات تلحق الأذى بالمدنيين”.

وفي مفاجأة تعكس مدى استعداد النظام التركي الحالي إلى القيام بتنازلات للتقارب مع موسكو، أكد أوغلو أنه “جرى توقيف بعض الطيارين الأتراك الذين شاركوا في إسقاط الطائرة الروسية وسيقوم القضاء بدراسة وتقييم المسألة بجميع أبعادها”، متراجعاً عن تصريحات رسمية سابقة بأن أوامر إطلاق النار على المقاتلة الروسية جاءت مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجدّد وزير الخارجية التركي هجومه على الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الشهر الماضي، بالقول: “تعمل منظمة فتح الله غولن الإرهابية، بشكل واضح، من أجل تخريب علاقاتنا مع جميع دول العالم، وليس مع روسيا فقط”.

يذكر أن بوتين وأردوغان اتخذا خطوة كبيرة نحو تطبيع العلاقات أمس الثلاثاء وأعلن الزعيمان تعزيز العلاقات في مجالي التجارة والطاقة.

وجاء اجتماعهما في مدينة سان بطرسبرغ الروسية بعد نحو تسعة أشهر من إسقاط تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية، مما دفع موسكو إلى فرض عقوبات على أنقرة.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *