تركيا تضع جهازي المخابرات تحت مظلة واحدة
الرئيسية » اخبار » تركيا تضع جهازي المخابرات تحت مظلة واحدة

يلدريم من المقربين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان
يلدريم من المقربين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان
اخبار رئيسى عالم

تركيا تضع جهازي المخابرات تحت مظلة واحدة

image_pdfimage_print

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس السبت إن تركيا ستضع عمليات جهازي المخابرات الداخلي والخارجي تحت مظلة واحدة لتحسين التنسيق بينهما والمساعدة في الحيلولة دون وقوع محاولة انقلابية ثانية.

وجاء تعليق يلدريم خلال اجتماع مع صحفيين في إسطنبول، وتأتي الخطوة في إطار محاولة إصلاح شبكة المخابرات بعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو.

من جهة أخرى، قال مسؤول بوزارة العدل الامريكية إن وفدا يضم مسؤولين من وزارتي العدل والخارجية سيطير إلى أنقرة لمناقشة اتهامات الحكومة التركية ضد الداعية فتح الله غولن الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة. وذكر المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه “عرض مسؤولون أمريكيون من بينهم ممثلون لوزارتي العدل والخارجية التشاور مع الحكومة التركية”.

وأضاف “يمكننا أن نؤكد أن وفدا يضم ممثلين لوزارتي العدل والخارجية سيزور تركيا” لكنه امتنع عن ذكر أي موعد للزيارة.

وقالت وكالة أنباء بلومبرج اول أمس الجمعة إن وزارة العدل الامريكية سترسل وفداً إلى تركيا في الايام المقبلة لمتابعة الاتهامات بحق كولن.

وفي السياق ذاته، ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية أمس السبت أن الحكومة التركية أرسلت طلبات إلى السلطات الألمانية لاجراء 40 عملية تفتيش وتسليم ثلاثة أشخاص على صلة بمؤيدي غولن الذي تتهمه تركيا بالمسؤولية عن المحاولة الانقلابية الفاشلة الشهر الماضي.

ونقلاً عن وثائق سرية قالت دير شبيجل إن المخابرات التركية طلبت المساعدة من نظيرتها الألمانية للبحث عن مؤيدين لغولن في ألمانيا.

وأضافت المجلة أن المخابرات التركية طالبت جهاز المخابرات الخارجية الألماني باستخدام نفوذه لحث المشرعين الألمان على اتخاذ إجراء ضد مؤيدي غولن وتسليمهم إلى تركيا.

وقال متحدث باسم المخابرات الألمانية إنها ترفع تقاريرها بشأن النواحي المتعلقة بعملياتها فقط إلى الحكومة الألمانية والجهات المعنية في مجلس النواب.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *