تركيا تعرض تعويض روسيا عن السوخوى ثم تتراجع - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » تركيا تعرض تعويض روسيا عن السوخوى ثم تتراجع

لصندوق الأسود للطائرة الروسية التي أسقطتها مقاتلات تركية.
لصندوق الأسود للطائرة الروسية التي أسقطتها مقاتلات تركية.
اخبار رئيسى عالم

تركيا تعرض تعويض روسيا عن السوخوى ثم تتراجع

تراجع رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديريم، عن تصريحاته سابقة أعرب خلالها عن استعداد أنقرة لدفع تعويضات لروسيا، وسط استمرار التجاذب بشأن طبيعة الخطوة التركية التي ساهمت في تخفيف التوتر بين البلدين.

وبعد أن كان يلديريم قد قال للتلفزيون التركي العام إن تركيا مستعدة “إذا لزم الأمر” لدفع تعويضات لروسيا عن المقاتلة التي أسقطها الطيران التركي، استبعد ذلك في حديث لشبكة “سي.أن.أن.تورك””.

كما قال إن تركيا عبرت فقط لروسيا عن أسفها لإسقاط الطائرة، في رد غير مباشر على موسكو التي تتحدث عن “اعتذارات” تركية بشأن المقاتلة التي أسقطها الطيران التركي في نوفمبر 2015 خلال مهمة في سوريا.

وكانت أنقرة تستبعد، منذ إسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود السورية ومقتل أحد قائديها ونجاة الآخر، تقديم اعتذارات أو تعويضات لموسكو، التي كانت قد ردت على الحادث بفرض قيود تجارية قاسية على تركيا.

ووسط التخبط التركي بشأن التعويضات، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، سيتصل بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، لكنه أشار إلى أن “تطبيع” العلاقات سيستغرق وقتا.

وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن “قيام الرئيس أردوغان بتوجيه رسالة يعتبر خطوة مهمة جدا لتطبيع العلاقات” بين روسيا وتركيا، لكن “يجب عدم تصور أن نصل إلى تطبيع كل شيء في خلال بضعة أيام”.

وتصريحات الكرملين جاءت بعد وقت وجيز على تصريح آخر لرئيس الوزراء التركي، قال فيه إن تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا بدأ وأن “تحسين العلاقات مع كل دول البحر الأسود والبحر المتوسط يعد هدفا مهما” لأنقرة.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *