تركيا تلقي القبض على العقل المدبر للانقلاب
الرئيسية » اخبار » تركيا تلقي القبض على العقل المدبر للانقلاب

العقل المدبر لانقلاب تركيا
العقل المدبر لانقلاب تركيا
اخبار اخبار منوعة عالم

تركيا تلقي القبض على العقل المدبر للانقلاب

نقلت صحيفة صباح التركية عن مصادر أمنية تركية رفيعة خبر توقيف قائد عام الجيش الثاني اللواء، آدم حدودي، ورئيس أركانه عوني آنغون، على خلفية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، التي شهدتها البلاد، ليلة الجمعة.

وأوضحت المصادر، أنه في إطار العمليات الأمنية التي تشنها السلطات، ضد منظمة “الكيان الموازي” التي وصفتها بـ “الإرهابية” و المتهمة بالضلوع في المحاولة الانقلابية، أوقفت قوات الأمن، 10 أشخاص، بينهم أربعة عساكر، وضابطان برتبة عميد، في ولاية ملاطية وسط البلاد.

كما تم القبض على العقل المدبر لمحاولة الإنقلاب الفاشلة، القائد السابق للقوات الجوية أقين أوزتورك. إضافة إلى قائد الجيش الثالث أردال أوزتورك

وأعلن وزير الدفاع التركي فكري إيشيق أنه تم فرض السيطرة الكاملة وإحباط محاولة الإنقلاب بشكل تام .

كما أفادت تقارير إعلامية بأن السلطات التركية اعتقلت نحو 3000 من العسكريين المشتبه بهم وأمرت باحتجاز آلاف آخرين من القضاة وممثلي الادعاء بعد إحباط محاولة الانقلاب

وقتل 265 على الأقل في هذه المحاولة. وقال مسؤول إن 161 منهم غالبيتهم من المدنيين وضباط الشرطة بينما كان الباقون وعددهم 104 من مؤيدي الانقلاب.

وقال وزير الدفاع التركي فكري إيشيك إنه تم دحر الانقلاب العسكري ولا توجد منطقة خارج نطاق سيطرة الحكومة. لكن إيشيك قال للصحافيين إنه من السابق لأوانه القول بأن خطر الانقلاب تلاشى تماما وحث أنصار الحكومة على الخروج إلى الشوارع مجددا.

واتهم إردوغان مدبري الانقلاب بمحاولة قتله ووعد بتطهير القوات المسلحة التي سبق أن نفذت عددا من الانقلابات العسكرية الناجحة رغم أن آخرها كان منذ أكثر من 30 عامًا.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *