#تركيا تنتقل إلى #النظام_الرئاسي حتى بدون #تعديل_دستوري - الوطن العربي
الرئيسية » رئيسى » #تركيا تنتقل إلى #النظام_الرئاسي حتى بدون #تعديل_دستوري

أهم منصب في تركيا تحت تصرف اردوغان
أهم منصب في تركيا تحت تصرف اردوغان
اخبار رئيسى عالم

#تركيا تنتقل إلى #النظام_الرئاسي حتى بدون #تعديل_دستوري

في الوقت الذي يتهيأ فيه رئيس الوزراء التركي الجديد لإعلان التشكيل الوزاري لا يوجد شك يذكر أن المهمة الرئيسية لهذه الحكومة ستكون الموافقة دون تفكير على أمر أصبح حقيقة واقعة وهو الانتقال إلى نظام رئاسي كامل يقبض فيه الرئيس رجب طيب إردوغان على زمام الأمور.

فقد أكد اردوغان يوم الأحد تعيين بن علي يلدريم حليفه الوثيق منذ 20 عاما وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيسا للوزراء ليضمن ولاء الحكومة في سعيه لتغيير الدستور وتحويل تركيا من النظام الديمقراطي البرلماني إلى الرئاسة التنفيذية.

وقال ثلاثة مسؤولين كبار في حزب العدالة والتنمية إن تعيين يلدريم سيقضي على أي جيوب للمقاومة داخل الحزب لخطط إردوغان وتوقعوا ألا يضم التشكيل الوزاري المتوقع إعلانه اليوم الثلاثاء سوى الموالين.

وقال أحد المسؤولين “دخلنا فترة نظام رئاسي فعلي ستنفذ فيه سياسات إردوغان بكل وضوح”، وتوقع إجراء خمسة أو ستة تغييرات وزارية في الفريق الوزاري الحالي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته لأن قرارات التعيين النهائية لم تصدر بعد أن هذه التعديلات “ستؤدي إلى تناغم كامل بين إردوغان ومجلس الوزراء … وستنفذ قرارات إردوغان دون أن تمس”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *