تركيا: صهر أردوغان أحد المرشحين لرئاسة الحكومة! - الوطن العربي
الرئيسية » رئيسى » تركيا: صهر أردوغان أحد المرشحين لرئاسة الحكومة!

قذيفة صاروخية مصدرها الأراضي السورية سقطت بمدينة "كليس" جنوبي تركيا
قذيفة صاروخية مصدرها الأراضي السورية سقطت بمدينة "كليس" جنوبي تركيا
اخبار رئيسى عالم

تركيا: صهر أردوغان أحد المرشحين لرئاسة الحكومة!

image_pdfimage_print

أعلنت رئاسة الأركان التركية، أمس، مقتل 48 عنصراً مما يسمى بتنظيم داعش في غارات شنت بالتنسيق مع التحالف الدولي على مناطق بشمال سوريا. وقالت رئاسة الأركان إنه تم التعاون والتنسيق بين الجانبين في تحديد مواقع تواجد عناصر التنظيم بشمال سوريا قبل أن يتم شن أربع هجمات جوية في وقت مبكر من صباح امس.

وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر أمنية أن قذيفة صاروخية مصدرها الأراضي السورية سقطت بمدينة “كليس” جنوبي تركيا دون وقوع إصابات.
وبالتزامن مع ذلك نقلت وكالة “دوغان” للأنباء عن مصادر أمنية القول إن السلطات التركية ألقت القبض على انتحارية تدعى “نجلاي” (25 عاماً) تابعة لتنظيم حزب العمال الكردستاني أثناء تخطيطها تنفيذ عمل إرهابي بمدينة “قونيا” وسط البلاد.

سجن الصحافيين
إلى ذلك، أدانت منظمة مراسلون بلا حدود واللجنة الدولية لحماية الصحافيين الحكم التركي ضد صحافيين، بعد ان قضت محكمة تركية الجمعة بسجن صحافيين بارزين خمس سنوات على الأقل بتهمة إفشاء أسرار الدولة، بعد ساعات فقط من محاولة مسلح إطلاق النار على أحدهما أمام مقر المحكمة في اسطنبول.

وحكم على جان دوندار رئيس تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة -الذي لم يصب في الاعتداء- بالسجن لخمس سنوات وعشرة أشهر. أما إرديم جول مدير مكتب الصحيفة في أنقرة فحكم عليه بالسجن لخمس سنوات. وبرأت المحكمة الصحافيين من تهم أخرى بينها محاولة الإطاحة بالحكومة.

وقبل ساعات من الحكم حاول مسلح أطلاق النار على دوندار. وصاح المهاجم “خائن” قبل أن يطلق النار مرتين على الأقل في تتابع سريع على دوندار. وأصيب صحافي ذهب لتغطية المحاكمة.

منصب أوغلو مغر
في سياق منفصل، يبدو أن تنحي رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عن منصبه فتح شهية كثيرين، وإذا كان المقربون من الرئيس رجب طيب أردوغان طامحين لخلافته، فالمواطنون العاديون على استعداد أيضا ليجربوا حظهم. فلدى مرور موكب أردوغان صباح امس في أحد شوارع اسطنبول، استوقفه أحد المارة ليعرض عليه تولي رئاسة الحكومة قائلا “أيها الرئيس، هل تعينني رئيساً للوزراء؟ لن تجد من هو أكثر إخلاصاً مني!”.

بدا أردوغان في الفيديو الذي نشرته وكالة دوغان للأنباء غير مقتنع بهذه الحجة، ووجه تحية للمارة من خلال نافذة سيارته التي توقفت قرب عربة لبيع الصميت، وهو خبز صغير دائري الشكل كان الرئيس يبيعه في شبابه في شوارع حي قاسم باشا الشعبي في اسطنبول.

ويتم تداول اسمي وزير النقل بينالي يلديريم ووزير الطاقة الشاب بيرات البيرق (38 عاماً) المتزوج من إسراء الابنة الكبرى لاردوغان، كخليفتين محتملين لداود اوغلو، بالإضافة إلى الرئيس السابق للبرلمان محمد علي يالشين، ونائب رئيس الوزراء الحالي يالشين أكدوغان.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *