تركيا: لا نريد عداوة دائمة مع الدول المجاورة
الرئيسية » اخبار » #تركيا : لا نريد عداوة دائمة مع الدول المجاورة

رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم
اخبار عالم

#تركيا : لا نريد عداوة دائمة مع الدول المجاورة

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم في تصريحات نشرت أمس الجمعة انه لا يريد توترا دائما مع دول الجوار بعد الازمات مع مصر واسرائيل وروسيا وسوريا في السنوات القليلة الماضية.

وتولى يلديريم، احد الحلفاء المقربين من الرئيس رجب طيب اردوغان، رئاسة الوزراء في مايو الماضي خلفا لاحمد داود اوغلو الذي قاد سياسة بسط النفوذ التركي في المنطقة.

ورأى بعض المحللين ان دواد اوغلو مهد ليلديريم اتباع سياسة خارجية اكثر تصالحا تسمح لتركيا باصلاح العلاقات مع اعدائها والعودة الى سياسة “صفر مشاكل” مع الجيران.

ونقلت صحيفة حرييت عنه قوله في اول مقابلة مع الصحافيين الاتراك “اسرائيل وسوريا وروسيا ومصر … ينبغي الا تكون لدينا عداوة دائمة مع تلك الدول المطلة على البحرين الاسود والمتوسط”.

وتدهورت العلاقات مع روسيا عندما اسقطت تركيا في 24 نوفمبر طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية.

واوقفت روسيا انذاك الرحلات السياحية الى تركيا ما الحق اضرارا بالسياحة في جنوب البلاد الذي يعتمد الى حد كبير على السياح الروس.

واضاف يلديريم “علينا ان ننظر الى المشهد الكبير” واضاف “ليس هناك عداوة بين شعبينا. من الممكن العودة الى الايام السابقة بل حتى الارتقاء بعلاقاتنا اكثر”.

وتاتي تصريحات يلديريم بعدما بعث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان برسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين هنأه فيها بالعيد الوطني الروسي، في اول اتصال على هذا المستوى الرفيع منذ اسقاط المقاتلة.

وحتى الان كان رد روسيا فاترا، الا ان صحيفة “يني شفاك” المؤيدة للحكومة اوردت أمس الجمعة ان تركيا عرضت “خارطة طريق” من تسع مراحل لتطبيع العلاقات السياسة والاقتصادية بحلول الاول من سبتمبر واحيائها بالكامل بحلول 15 ديسمبر.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *