تسريب معلومات عن غواصات هندية تصنعها فرنسا - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » تسريب معلومات عن غواصات هندية تصنعها فرنسا

غواصة "سكوربين" الهندية
غواصة "سكوربين" الهندية
اخبار سلاح

تسريب معلومات عن غواصات هندية تصنعها فرنسا

لم يكن هناك تسريب لمعلومات تخص غواصات “سكوربين” التي تصنعها شركة “دي سي أن أس” الفرنسية بطلب من الهند، لكنها سرقت، وفقا لمصدر في الحكومة الفرنسية.

وقال المصدر الخميس: “لم نكشف إهمالا (في التعامل مع المعلومات) من قبل دي سي أن أس، لكننا كشفنا تصرفا غير نزيه من قبل شخص محدد”.

وأوضح المصدر الحكومي الفرنسي أن الوثائق التي تحتوي على هذه المعلومات سرقها في العام 2011، من قبل أحد موظفي الشركة السابقين المتخصصين في إدارة الغواصات في الهند. وأضاف أن المعلومات المسروقة ليست سرية.

وكانت شركة المقاولات البحرية الفرنسية “دي سي أن أس” أكدت، الأربعاء، حدوث تسريب أمني “خطير” بشأن أسطول جديد من الغواصات تصنعها فرنسا للبحرية الهندية، مشيرة إلى أن السلطات الوطنية بدأت تحقيقاتها في الواقعة.

وأثار تسريب المعلومات السرية تكهنات حول كيفية حدوثها.

وكانت الصحافة الاسترالية هي أول من نشر التفاصيل حول الغواصات التي تصنعها شركة “دي سي أن أس” الفرنسية بتكلفة 3 مليارات دولار تقريبا.

وكانت أستراليا كلفت الشركة الفرنسية مؤخرا ببناء أسطول جديد من الغواصات لها، وأثارت الوثائق المسربة التي شملت 22 ألف صفحة مخاوف أستراليا حول أمن صفقتها.

ونقلت صحيفة “ذا تايمز أوف إنديا”، عن وزير الدفاع الهندي مانوهار باريكار، قوله للصحفيين :”أفهم أن هناك حالة قرصنة … سوف نعرف ما حدث”.

وكشفت الوثائق التي حصلت وسائل الإعلام على نسخ منها على الأرجح عن الترددات اللاسلكية المستخدمة في الغواصات الجديدة، ومستوى صوتها وتفاصيل دقيقة أخرى.

ونقل عن متحدث باسم الشركة القول إن التسريب “لا يؤثر على برنامج الغواصات الأسترالية الذي يخضع لترتيبات الحكومة الأسترالية من أجل حماية البيانات الحساسة”.

وألمحت وزارة الدفاع الهندية إلى أن التسريب جاء من خارج الدولة.

وقال الصحفي الأسترالي الذي فجر القضية أولا، كاميرون ستيوارت، لصحيفة “هندو” :”لا أعتقد أن التسريب جاء من الهند، إنما من فرنسا”.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *