تشخيص الواقع البيئي في دول المجلس لمعرفة درجات التلوث البيئي - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » تشخيص الواقع البيئي في دول المجلس لمعرفة درجات التلوث البيئي

لجنة إعداد استراتيجية شاملة للتعاون البيئي
لجنة إعداد استراتيجية شاملة للتعاون البيئي
سلطنة عمان محليات

تشخيص الواقع البيئي في دول المجلس لمعرفة درجات التلوث البيئي

عقدت لجنة إعداد استراتيجية شاملة للتعاون البيئي بين دول مجلس التعاون اجتماعها الخامس هذا العام بمقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بحي السفارات بمسقط برئاسة سعادة الدكتور سعيد بن عبدالله الشيخ عضو الهيئة الاستشارية رئيس اللجنة.

وقال سعادة الدكتور سعيد الشيخ رئيس اللجنة في تصريح: إن اللجنة قامت خلال عملها على المشروع بتقييم للواقع البيئي بدول مجلس التعاون وجهود الدول منفردة فيما يخصُّ موضوع البيئة وحمايتها من المخاطر إضافة إلى أنها قدمت مرئياتها فيما يتعلق بالتعاون البيئي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحول الاجتماع أوضح رئيس اللجنة أن اجتماع اللجنة مع خبراء للبيئة من دول مجلس التعاون الخليجي تناول أربعة موضوعات تعلق الأول بتشخيص الواقع البيئي في دول المجلس لمعرفة درجات التلوث البيئي المختلفة بين دول المجلس في البيئات سواء البحرية أو البرية أو الهوائية ومستوى الوضع البيئي في دول المجلس.

وأضاف: “إن الموضوع الثاني الذي تناوله الاجتماع ناقش مسببات التلوث البيئي في دول المجلس وتقديم التساؤلات حول المسبب الرئيسي لذلك سواء من التدخل البشري من خلال التنمية السكانية والصناعية أو هناك عوامل أخرى تسبب هذا التلوث بالإضافة إلى المخاطر والتحديات البيئية وأثرها على صحة الإنسان والحياة المائية وجودة الهواء.

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها جهود دول مجلس التعاون الخليجي منفردة والآليات والسياسات والمبادرات لإيجاد تعاون بيئي بين دول مجلس التعاون الخليجي باعتبار أن موضوع البيئة لا يمكن ضبطه بالحدود الجغرافية خصوصًا أن دول المجلس تشترك كلها في منطقة واحدة “شبه الجزيرة العربية”.