" #تشريعية" #الشورى تستعرض نتائج مشروع #قانون_الجزاء_العماني - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » ” #تشريعية” #الشورى تستعرض نتائج مشروع #قانون_الجزاء_العماني

اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى
اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى
سلطنة عمان محليات

” #تشريعية” #الشورى تستعرض نتائج مشروع #قانون_الجزاء_العماني

image_pdfimage_print

ناقشت اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى ما أسفر عنه اجتماع اللجنة الفنية المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى من نتائج حول اختلاف المجلسين في مشروع قانون الجزاء العماني.

حيث سيعقد المجلس الأحد الموافق 19 يونيو الجاري جلسته الاعتيادية التاسعة عشر لمناقشة نتائج هذا الاجتماع تمهيدا للجلسة المشتركة التي ستعقد بين مجلسي الدولة والشورى لمناقشة المواد محل التباين بين المجلسين في مشروع قانون الجزاء العماني.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثامن عشر لدور الانعقاد السنوي الأول “2015-2016م” من الفترة الثامنة “2015-2019م” برئاسة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير اللجنة الصحية والبيئية حول مقترح تعديل قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، وتقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول مقترح تعديل بعض أحكام قانون الإسكان الاجتماعية من ناحية الصياغة القانونية. واستكملت اللجنة خلال اجتماعها مناقشة تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول التعديلات المقترحة على بعض مواد قانون المناقصات كما تمت الإحاطة بتوصيات مؤتمر قانون المعاملات المدنية العماني بين الواقع والمأمول المقدم من جامعة السلطان قابوس.

وناقشت اللجنة كذلك بعض الرسائل والمقترحات المحالة إليها من مكتب المجلس منها رسالة تمكين الهيئة العامة لحماية المستهلك، ومقترح تعديل بعض أحكام قانون المجالس البلدية المقدم من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

من جهة أخرى ناقش فريق عمل لجنة التربية والتعليم والبحث العملي بمجلس الشورى صباح أمس تقريره النهائي حول دراسته لموضوع واقع الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة، حيث اشتمل التقرير على عدة فصول شملت المبررات التي دعت الفريق لدراسة الموضوع والأهداف المتوخاة من الدراسة والنتائج والتوصيات والمقترحات التي توصل لها الفريق بعد قيامه بالعديد من الزيارات الميدانية للجامعات والكليات الخاصة بالسلطنة، والملاحظات التي سجلها وضمنها التقرير.

كما يستعرض التقرير العديد من الإحصاءات والبيانات والأرقام والنسب للتعليم العالي الخاص بالسلطنة من حيث عدد الطلبة الدارسين والمناهج والهيئات التدريسية، وسياسات التعمين في الهيئات الإدارية والأكاديمية، والبرامج واحتياجات سوق العمل، والرسوم الدراسية والمنح، إضافة إلى مناقشة التحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي الخاص بالسلطنة المتعلقة بالجودة والتطوير، وتلك المتعلقة بالاستدامة وكفاءة الأداء. جاء ذلك خلال اجتماع الفريق الدوري السابع لدور الانعقاد السنوي الأول “2015/‏‏ 2016م” للفترة الثامنة للمجلس “2015-2019” برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق.

تجدر الإشارة إلى أن الفصل الأخير من التقرير يشمل التوصيات والمقترحات والنتائج التي توصل لها الفريق خاصة فيما يتعلق بالسياسات المنظمة والمعايير والتراخيص، وجودة مخرجات التعليم العالي الخاص، إضافة إلى موضوع ربط البرامج واحتياجات سوق العمل، والاستثمار في قطاع التعليم الخاص، كما استعرض الاجتماع العديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بقطاع التعليم خاصة التعليم العالي.

Print Friendly