تضارب حول مصير الصندوقين الأسودين لـ #الطائرة_المصرية - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عربى » تضارب حول مصير الصندوقين الأسودين لـ #الطائرة_المصرية

لغز الطائرة المصرية
اخبار عربى

تضارب حول مصير الصندوقين الأسودين لـ #الطائرة_المصرية

لليوم الخامس على التوالي، لا تزال حادثة سقوط الطائرة المصرية في بؤرة الاهتمام الإعلامي العالمي مع استمرار الإعلان عن أكثر من فرضية، معظمها يأتي على لسان مصادر وثيقة الصلة بالإعلام الغربي مقابل تفسيرات مضادة على لسان خبراء مصريين.

ولا تزال هناك معلومات متضاربة بشأن الصندوقين الأسودين، بعضها يقول بقرب انتشالهما وإرسال غواصة مصرية لانتشالهما بعد تحديد موقعهما، لكن مصادر قطاع الطيران المدني نفت التحديد مع أنهما يصدران إشارات لمدة شهر كامل من تاريخ سقوط الطائرة، لكن وبحسب قناة “سي بي سي إكسترا” فموقع سقوط الطائرة يقع على أبعاد كبيرة من أعماق البحر وهو ما يحتاج لأجهزة ومعدات ثقيلة.

من جهته، قال الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات الطيار جاد الكريم نصر ان عدم رصد إشارة من الصندوقين حتى الآن يؤكد عدة احتمالات: الأول أنهما على أعماق كبيرة وأن الغواصة التي أرسلها الرئيس السيسي لا يمكنها العثور عليهما، والثاني أنه قد يكونان تأثرا بما حدث للطائرة لكن المؤكد أن بطارية الصندوق الأسود تبقى قادرة على العمل لمدة شهر.

ما وضع الصندوق الأسود
وقال الرئيس السابق للشركة المصرية للمطارات الطيار جاد الكريم نصر: يجب ألا نعلق آمالا كبيرة على الصندوقين الأسودين، فإذا كانت حالتهما جيدة سيتم تحليل البيانات والتسجيلات إلى الشركة المصنعة، وفي حال إذا لم يكونا بحالة جيدة فهناك لجنة مراقبة، لأن الشركة من مصلحتها أن تبرئ نفسها مما حدث.. والأمر سيستغرق وقتا طويلا، فصندوقا الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء لم يتم الانتهاء من تحليلهما حتى الآن.

وأكد أن “الصندوقين هما الفيصل الرئيسي وليس الوحيد فهناك أمور أخرى مثل الحطام والتسجيلات التي رصدت”. ونفى أن تكون الطائرة قامت بعمل مناورة “دوران حلزوني”.

وقال: هذه الطائرة من صفاتها أنها مقاومة للحركات السريعة والحادة أو تغيير وضعها، بسبب كبر حجمها فإذا حدث فهذا يعني أنها تعرضت لأمر ما في منطقة الذيل، مستبعدا القول انها دخلت في منطقة المناورات الإسرائيلية.

وفي سبيل مواجهة الحملة الإعلامية الموجهة ضد الجانب المصري، قال وزير الطيران شريف فتحي لشبكة سي ان ان، انه إذا أثبتت التحقيقات أن الخطأ كان سببه الخطوط الجوية المصرية فسيقف ويتحدث علانية ويقول إن مصر أخطأت لأن الجميع يرتكبون أخطاء، مؤكدا أن مصر تعمل مع جميع القوى العالمية لجعل مصر آمنة. ولام فتحي سي ان ان على ما بثته طوال الأيام الماضية من افتراءات بما يحمل مصر مسؤولية الحادث، وما اشيع حول انتحار قائد الطائرة.

إجراء تحليل DNA لأهالي الضحايا
في غضون ذلك، بدأت مصلحة الطب الشرعي في سحب عينات الحامض النووي DNA لأهالي الضحايا لمطابقتها مع الأشلاء التي استلمتها المصلحة مساء أمس، مؤكدة أنها ستستقبل أهالي الضحايا على مدار 24 ساعة بمشرحة زينهم في منطقة السيدة زينب.

وقال مدير مصلحة الطب الشرعي الدكتور هشام عبد الحميد : كانت مشرحة زينهم قد انتهت من سحب عينات الدم من عدد من حقائب الأشلاء التي استلمتها المشرحة مساء الأحد من النيابة وهي عبارة عن 15 حقيبة فيها أجزاء من أجسام الضحايا التي تم العثور عليها.

مقاضاة مدعي انتحار شقير
وفي إطار مواجهة الادعاءات الغربية، أعلن شهاب شقير عم قائد الطائرة محمد بهجت شقير أنه سيقاضي كل من أشاع أن نجل أخيه انتحر أثناء قيادته للطائرة، واصفا الادعاءات بـ”التهريج”، مضيفا ان حياة محمد كانت جيدة للغاية وكان سعيدا ويعرف ربنا جيدا، فكيف يقال إنه انتحر؟

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *