تطورات في إنجاز منشآت مشروع #مطار_مسقط_الدولي - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » تطورات في إنجاز منشآت مشروع #مطار_مسقط_الدولي

مطار مسقط الدولي
مطار مسقط الدولي
سلطنة عمان محليات

تطورات في إنجاز منشآت مشروع #مطار_مسقط_الدولي

تشهد أعمال الحزم الحادية عشرة والثانية عشرة وأعمال مبنى التموين بمشروع مطار مسقط الدولي تطورا متسارعا في الإنجاز، حيث قاربت بعض المراحل على إنجاز 90 بالمائة في حين يتوقع تسليم مشروع مبنى التموين مع نهاية ديسمبر المقبل.

ويقوم المقاول حاليا بتركيب الجسور وإجراء فحوصات التشغيل الخاصة بها تزامنا مع توفير الكهرباء له من قبل مقاول الحزمة الثالثة، في حين تم توصيل 9 جسور بالكهرباء: اثنين منها تم تجهيزهما ليكونا نموذجا مرجعيا للجودة حاليا ولأعمال الفحوصات في مرحلة الجاهزية التشغيلية للمطار.

وتختص أعمال الحزمة الحادية عشرة بتصنيع وتركيب الجسور التي تنقل الركاب من وإلى الطائرات (الخراطيم) حيث سيتم تزويد مطار مسقط الدولي بـ40 جسرا لصعود الركاب من وإلى الطائرات، حيث تعد هذه الجسور جزءا من تطوير الخدمة في المطار إلى المستوى “أ”.

وتشتمل أعمال الحزمة الثانية عشرة على تصميم وتوريد وتركيب وفحص وتشغيل حظائر صيانة وتشغيل الطائرات، كما تحتوي على إنشاء مبنى الشحن الجوي لمطاري مسقط الدولي وصلالة.

أما بالنسبة لمبنى الشحن في مشروع مطار مسقط الدولي فإن نسبة الإنجاز للهيكل الحديدي جاوز 87 بالمائة، ويقوم المقاول بالأعمال المدنية كأعمال الطابوق وعمل الأرضيات والسقف والغلاف الخارجي ورصف الطرق، في حين تشهد الأعمال الكهربائية والميكانيكية تقدما في نسبة الإنجاز لتصل إلى 14بالمائة، كما أن نسبة إنجاز الهيكل الحديدي لمبنى حظائر الطائرات جاوزت 51 بالمائة، حيث يقوم المقاول حاليا بالأعمال المدنية كأعمال الطابوق وعمل الأرضيات الداخلية، والأعمال الكهربائية والميكانيكية أيضا في تقدم بنسبة تصل 6.5 بالمائة.

وقد صمم مبنى الشحن الجوي لمشروع مطار مسقط الدولي بطاقة استيعابية قدرها 260 ألف طن سنويا وعلى مساحة قدرها 34.500 ألف متر مربع.

من جانب آخر يتوقع تسليم مشروع مبنى التموين مع نهاية ديسمبر من العام الجاري بعد أن وصلت نسبة الإنجاز في أعماله المختلفة إلى 53 بالمائة.

وتتضمن مناقصة مشروع مبنى التموين إنشاء مبنى التموين بكافة احتياجاته ومرافقه في مطار مسقط الدولي، ويتم بناء المشروع على مساحة قدرها 35217 مترا مربعا بطاقة استيعابية تصل إلى 24 ألف وجبة في اليوم مع الإمكانية لإنتاج 23 ألف وجبة في أوقات الذروة.

ويأتي تصميم المبنى الداخلي والخارجي بناء على المواصفات والمعايير الدولية المتبعة في إنشاء مباني تموين الطائرات في المطارات العالمية إضافة إلى الآلات والمعدات لإنتاج واختبار المواد الخام والوجبات المطبوخة بشكل متواصل وفق المعايير والمواصفات الدولية مما يحسّن بشكل كبير من سير عمليات الإنتاج ويعزز سلامة إنتاج الوجبات الغذائية.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *