تطوير منظومة #النقل_العام ضمن #الخطة_الاستراتيجية لـ"مواصلات" - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » تطوير منظومة #النقل_العام ضمن #الخطة_الاستراتيجية لـ”مواصلات”

تطوير منظومة النقل العام
تطوير منظومة النقل العام
سلطنة عمان محليات

تطوير منظومة #النقل_العام ضمن #الخطة_الاستراتيجية لـ”مواصلات”

أكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي، وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل رئيس مجلس إدارة “مواصلات” ان الخطة الاستراتيجية للشركة للعشرين سنة القادمة قد تم الانتهاء منها وسيتم اعلان تفاصيلها في شهر اكتوبر المقبل، مؤكدا ان الاستراتيجية تعد المخطط الرئيسي لمنظومة النقل العام بالسلطنة.

وقال سعادته ان الخطة الرئيسية تتضمن ثلاثة أهداف رئيسية أولها أنها ستحدد المتطلبات الأساسية لتوفير خدمات النقل العام بالحافلات بتفاصيلها بداية من محافظة مسقط، وبعد ذلك في باقي مدن ومناطق السلطنة والخطوط التي يمكن أيضا تشغيلها خارج السلطنة، كما أنها سوف تتضمن تفاصيل الخطة المالية المتكاملة لتنفيذها، بالإضافة إلى تحديد مستقبل المتطلبات في تحديث البنية الأساسية اللازمة.

واضاف: ان الاستراتيجية تتضمن الجوانب التطويرية تسعى الى ايجاد منظومة نقل عام متكامل تخدم كافة شرائح المجتمع، وتساهم في الوصول إلى مفهوم النقل العام ويحقق أعلى معدلات النمو وفق معايير الجودة فيما يتعلق بالنقل الجماعي بهدف الحد من الاختناقات المرورية وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعيه جراء تنفيذ نظام النقل العام وتنشيط الحركة السياحية التجارية والخدمات المصاحبة.
واكد سعادته أن شركة “مواصلات” تسعى الى تطوير النقل العام بالسلطنة وتنفيذ استراتيجيتها حسب ما تم الاعلان عنه في بداية العام الحالي وجار التنفيذ الفعلي لهذه الاستراتيجية من خلال شراء حافلات جديدة لدعم هذا القطاع وهناك خطط سيتم الاعلان في النصف الاخير من العام الحالي فيما يتعلق بمحافظة مسقط وبقية المحافظات، حيث تم نقل ما يقارب 1،1 مليون راكب حتى نهاية مارس من هذا العام ومنذ بدء عمليات الشركة بهويتها الجديدة داخل محافظة مسقط في 22 نوفمبر 2015 بمعدل 9 آلاف راكب يوميا.

وفيما يتعلق بالحجم الاستثماري الذي سوف تستثمره الشركة لدعم الخطوط اوضح ان هناك مناقشات مع بعض البنوك والشركات الاستثمارية بالتنسيق مع وزارة المالية لتنفيذ برامج وخطط الشركة والتى من شأنها تخفيض الدعم الحكومي في الفتره الحالية.

وعن الخطوط التي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة اشار الى ان الشركة ستقوم في شهر يوليو القادم بتدشين خط الخوض الذي يربط جامعة السلطان قابوس وبرج الصحوة، حيث تشير الدراسات الاولية الى ان الخط ناجح وسيخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين بالسلطنة، موضحا ان خط روي ـ العامرات الذي تم تدشينه مؤخرا يعد ايضا خطا ناجحا وهناك متطلبات بزيادة طول هذا الخط ليشمل مدينة النهضة، حيث ان متوسط عدد الركاب على هذا الخط 850 راكبا يوميا.

وكذلك الحال بالنسبة للخط الجديد روي ـ مطرح ـ قصر العلم العامر والذي تم تدشينه في 24 ابريل الماضي حيث يقوم بنقل اكثر من 500 راكب يوميا.

كما افادة سعادته الى ان الشركة ستقوم بزيادة عدد الرحلات الى كل من صحار ونزوى خلال شهر رمضان المبارك بهدف توفير خدمة مستمرة للراغبين التنقل الى هذه الوجهات وقضاء أوقات اكبر مع عوائلهم خلال الشهر الفضيل بحيث يكون هناك 8 رحلات يوميا ومن والى صحار و 5 رحلات من والى نزوى. بالأضافة الى ان الشركة ستقوم بزيادة عدد الرحلات الى صلالة خلال موسم الخريف.

وعن التطور المشهود في الدقم، افاد سعادة المهندس ان الشركة عاكفة بالتنسيق مع المختصين في هيئة منطقة الدقم الاقتصادية على دراسة متطلبات النقل داخل المنطقة. وسيتم خلال الربع الثالث من هذا العام تدشين خط مسقط ـ الدقم بواقع رحلة يوميا وقد يتم زيادة عدد الرحلات بعد تقييم المرحلة الأولى.

وأوضح ان عدد الحافلات التي يتم استخدامها على الخطوط بمحافظة مسقط وصل الى 28 حافلة وبعد افتتاح خط الخوض سوف يرتفع العدد ليصل الى 36 حافلة، كما ان الشركة تشغل عدد 28 حافلة على الخطوط الخارجية، ويوجد لدى الشركة اسطول يقارب 400 حافلة لعقود المدارس وجامعة السلطان قابوس.

وردا على سؤال حول ربط المحافظات اوضح قائلا: يتم حاليا ربط المحافظات بمحافظة مسقط وهناك توجه لزيادة عدد الرحلات من مسقط الى تلك المحافظات، مؤكدا أن هناك دراسة للربط الداخلي في المحافظات وربطها بالمدن الرئيسية.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *