توابع زلزال بريطانيا: الأسواق العالمية تخسر 2.1 ترليون دولار
الرئيسية » اقتصاد » توابع زلزال بريطانيا: الأسواق العالمية تخسر 2.1 ترليون دولار في يوم واحد

دولارات
دولارات
اقتصاد رئيسى

توابع زلزال بريطانيا: الأسواق العالمية تخسر 2.1 ترليون دولار في يوم واحد

خسرت الأسواق العالمية ما يصل قدره إلى 2.1 ترليون دولار، الجمعة الماضية، إثر تداعيات قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي، ويُعد ذلك أكبر مبلغ يتبخر من الأسواق المالية في يوم واحد مقارنة بأي وقت مضى، وفقا لشركة مؤشرات “S & P داو جونز” للأسهم الأمريكية.

ويطغى ذلك على خسارة 1.9 ترليون دولار في 29 سبتمبر/ أيلول عام 2008، عندما صوت مجلس النواب الأمريكي برفض خطة إنقاذ “وول ستريت،” وتعكس الخسائر الأكبر في تداعيات استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي أصبح يُعرف إعلاميا بـ”Brexit”، الشكوك حول قرار الخروج وانقسام الشعب حول القرار الذي فاجأ المستثمرين.

وقال كبير الاستراتيجيين العالمي في صناديق بنك “JP Morgan”، ديفيد كيلي: “بريكسيت هي مشكلة شديدة التعقيد ولها آثار على البيئة السياسية والاقتصادية والمالية.”

ويُذكر أن الجنيه الاسترليني انخفض إلى أدنى مستوياته منذ 31 عاما، الجمعة الماضية، بعد تصويت الأغلبية بنسبة 51.8 في المائة لترك الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء التاريخي الذي عُقد الخميس الماضي.

إذ انخفض الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي في جلسة التداول بعد الإعلان عن نتيجة الاستفتاء، حيث سجل سعر الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي 1.32 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ عام 1985، كما انخفض اليورو مقابل جميع العملات الرئيسية في العالم.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *