#تويتر يمنع #الاستخبارات_الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات - الوطن العربي
الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » #تويتر يمنع #الاستخبارات_الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات

تويتر
تويتر
تكنولوجيا منوعات

#تويتر يمنع #الاستخبارات_الأميركية من استخدام خدمة لتحليل التغريدات

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن تويتر جرّد وكالات الاستخبارات الأميركية من حق استخدام Dataminr، وهي خدمة تقوم بتحليل التغريدات من كافة أرجاء العالم بغية إبلاغ المستخدمين بما يجري من أحداث قبل وسائل الإعلام.

ولم يؤكد الموقع بعد أنها منعت الوكالات من هذه الخدمة، حيث يقال إنه أعلم المستخدمين حول العالم بأحداث بلجيكا في شهر مارس “آذار” الماضي قبل وسائل الإعلام بعشر دقائق، ولكن الصحيفة نقلت ذلك عن مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية ومصادر أخرى قالت إنها مطلعة على الأمر.

وقد استخدمت الوكالات خدمات شركة Dataminr لمدة عامين قبل أن تقرر تويتر إيقاف ذلك، إذ ذكرت مصادر أن تويتر قلق إزاء ظهوره وكأنه مقرباً جداً ومتعاون مع المخابرات الأمريكية.

وقال تويتر في بيان إن “بياناته متاحة للعامة إلى حد كبير”، موضحاً أن “الحكومة الأميركية يمكنها الإطلاع على الحسابات العامة من تلقاء نفسها، مثل أي مستخدم آخر”، ولكنه لم يعلق على مسألة قدرة Dataminr على بيع المعلومات لوكالات الاستخبارات.

يُذكر أن Dataminr، التي يملك فيها تويتر حصة 5%، هي الشركة الوحيدة التي تسمح تويتر برؤية البيانات الآنية لكل تغريدة على شبكتها الاجتماعية وبيع تلك المعلومات للعملاء.

وعلى الرغم من قرار تويتر قطع علاقات Dataminr مع وكالات الاستخبارات، إلا أن للموقع اتفاقيات مع شركات خاصة في القطاع المالي، ووسائل الإعلام، وغيرها من الصناعات لتوفير المعلومات المختصرة مع قدرة خوارزمياتها على تحليل البيانات من ملايين التغريد.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *