حركة "حماة الديار" تثير تساؤلات في لبنان - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » حركة “حماة الديار” تثير تساؤلات في لبنان

حركة حماة الديار في لبنان
حركة حماة الديار في لبنان
اخبار عربى

حركة “حماة الديار” تثير تساؤلات في لبنان

بعد إطلاق حركة “حماة الديار” في لبنان أثيرت العديد من التساؤلات عن هدفها وظروف إطلاقها والجهات التي تقف وراءها، في حين اعتبرها البعض محاولة لاستنساخ تجربة ميليشيات الحشد الشعبي بالعراق.

ويقول مراقبون: إن “حماة الديار”، التي يتركز وجودها في شمال لبنان ويترأسها رالف الشمالي، تزعم أنها حركة مدنية، إلا أنها ليست إلا ميليشيا تدعمها جهات لها غاياتها في بلد يشهد استقطابا مذهبيا وغيابا للدولة.

ونشرت الحركة، في صفحتها على فيسبوك، مقاطع فيديو مؤيدة للجيش ودعوات لأنشطة برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي وأناشيد تدعو للثأر من الإرهابيين، بالإضافة صور تدريبات عسكرية ما يؤكد أنها ليست مدنية.

ويعتبر بعض المراقبين أن هذه “الميليشيا الجديدة” فصيل “شقيق” لسرايا المقاومة التابعة لحزب الله المصنف جماعة إرهابية، لاسيما أن علامات الاستفهام تكثر حول ظهورها المفاجئ وعلاقتها بالجيش اللبناني.

وترفع الحركة شعار دعم الجيش في العلن، إلا أن مصادر تؤكد أنها تتلقى دعما وتدريبا من أحزاب سعت في السنوات الأخيرة إلى ضرب الجيش، خاصة حزب الله الذي بات يسيطر على معظم مؤسسات الدولة.

وتخشى المصادر أن تعمل الحركة على استنساخ تجربة الحشد الشعبي الموالية لإيران، وتوفر يد جديدة لحزب الله بموازاة “سرايا المقاومة”، لتكرس سيطرته على الدولة وتخترق المناطق التي لا يستطيع اختراقها مباشرة.

ومن الشمال، حيث الأغلبية من السنة والمسيحيين وأقلية علوية في جبل محسن بطرابلس، ولدت هذه الحركة، لتشكل، بأغلب أفرادها العلويين وقياداتها المسيحية، خلية نائمة لحزب الله تنتظر ساعة الصفر للكشف عن حقيقة إطلاقها.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *