حركة طالبان تسيطر على منطقة استراتيجية في أفغانستان - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » حركة طالبان تسيطر على منطقة استراتيجية في أفغانستان

حركة طالبان الأفغانية
حركة طالبان الأفغانية
اخبار عالم

حركة طالبان تسيطر على منطقة استراتيجية في أفغانستان

سيطرت حركة طالبان أمس السبت، على مديرية “جاني خيل” في ولاية بكتيا شرق أفغانستان بشكل كامل، وذلك بعد مواجهات عنيفة مع القوات الأمنية الأفغانية.

ووفقا لما نقلت «روسيا اليوم»، أكد عضو في المجلس المحلي لولاية بكتيا، سيطرة المتمردين على المديرية، بعد أن تكبدت القوات الأمنية ومتمردي “طالبان” خسائر كبيرة في الاشتباكات العنيفة، التي دارت بينهم. وقد بات مسلحو “طالبان” يهددون طرقا استراتيجية توصل البلاد بباكستان.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن من بين القتلى قائدا بـ”حركة طالبان باكستان” يدعى حافظ رشيد.

كما أكد الناطق باسم حركة طالبان الافغانية، ذبيح الله مجاهد، عبر موقع “تويتر”، استيلاء الحركة على مديرية “جاني خيل” وادعى مقتل عشرات العناصر الحكومية وغنيمة كميات من الأسلحة والآليات والمدرعات، فيما اعترف بمقتل 4 من عناصر الحركة وإصابة 6 في المعارك.

وكان متمردو “طالبان” سيطروا مطلع الأسبوع الماضي لفترة وجيزة على مديريتي “خان آباد” بولاية قندوز و “خواجه غار” بولاية تخار بشمال البلاد.

وتشهد عدة ولايات أفغانية، لاسيما بكتيا ولوغار، حضورا لمجموعات مسلحة متشددة أبرزها “طالبان” التي تسيطر على عدة مناطق في شمال أفغانستان، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ اجتياح القوات الأميركية لأفغانستان عام 2001، علما بأن هناك مناطق متفرقة في أفغانستان تشهد أوضاعا أمنية مضطربة، وخاصة في الأشهر الأخيرة.

وتعاني البلاد تدهورا أمنيا نتيجة سيطرة “طالبان” على مساحة واسعة من المناطق الريفية، لتستخدمها بعد ذلك نقطة انطلاق لشن هجمات على معظم مدن أفغانستان، في الوقت الذي يزداد فيه أيضا نفوذ تنظيم “داعش” في عدة مناطق من أفغانستان.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *