حزب الله يُسقط ركن الإسلام الخامس بــ"تكليف شرعي"
الرئيسية » اخبار » حزب الله يُسقط ركن الإسلام الخامس بــ”تكليف شرعي”

الحج
الحج
اخبار اخبار منوعة عربى

حزب الله يُسقط ركن الإسلام الخامس بــ”تكليف شرعي”

قالت وسائل إعلام لبنانية، إن ميليشيات “حزب الله”، المرتبطة بإيران، منعت قياداتها وعناصرها من أداء الحج هذا العام، في خطوة تؤكد سعي طهران وأذرعها الخارجية إلى تسييس هذه الفريضة الدينية.

وكشف تلفزيون “الجديد”، في تقرير، أن الحزب أصدر “لأول مرة قرارا تنظيميا يمنع فيه كوادره ومحازبيه من أداء فريضة الحج لهذا الموسم تحت طائلة الفصل بذريعة مخالفة التكليف الشرعي”.

وقرار الحزب يأتي، على الأرجح، استجابة لقرار مرجعتيه الدينية والسياسية المتمثلة بما يسمى الولي الفقيه، أي المرشد الإيراني، علي خامنئي، الذي كان قد منع الإيرانيين من أداء فريضة الحج.

وكانت السلطات الإيرانية قد منعت، في مايو الماضي، مواطنيها من أداء الفريضة التي تعد الركن الخامس في الإسلام، وذلك بعد أن رفضت توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع السعودية.

أما السعودية، التي كانت قدمت حلولا عدة لحث إيران على توقيع المحضر، فقد أكدت إمكان مشاركة الإيرانيين إذا ما قدموا من دول أخرى، في خطوة تؤكد حرص الرياض على تسهيل إداء فريضة الحج.

ومحاولة إيران ومرشدها خامنئي لتسيس الحج، لم تجد صداها، على ما يبدو، إلا عند الحزب الذي يرسل مناصريه خارج لبنان للقتال وقتل المدنيين ويحرمهم، في المقابل، من أداء ركن الإسلام الخامس.

وحسب المعلومات الصحفية، فإن عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية وصل “إلى أكثر من مليون 200 ألف حاج”، وسط استمرار توافد الحجيج إلى مكة المكرمة لأداء المناسك التي تبدأ الأحد.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *