الرئيسية » أحداث اليوم » خلاف بين ألمانيا وتركيا بسبب قاعدة إنجيرليك الجوية
أحداث اليوم عالم

خلاف بين ألمانيا وتركيا بسبب قاعدة إنجيرليك الجوية

قاعدة إنجيرليك الجوية
قاعدة إنجيرليك الجوية

أشارت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين بعد اجتماع مع نظيرها التركي إلى أن بلادها تضغط على تركيا للسماح لمشرعين ألمان بزيارة 250 جنديا ألمانيا متمركزين في قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا.

وأرسلت ألمانيا جنودا وست مقاتلات استطلاع من طراز تورنيدو وطائرة تزود بالوقود لقاعدة إنجيرليك في أواخر العام الماضي في إطار حرب تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. كما تعمل ألمانيا مع تركيا في بحر ايجة لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

والتقت فون دير ليين مع وزير الدفاع التركي فكري إيشيق اليوم الجمعة في أنقرة بعد زيارة القاعدة وقالت إنهم سيستمرون في محاولة حل الخلافات على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي تعقد في وارسو الأسبوع المقبل.

وقالت وزيرة الدفاع التي زارت القاعدة دون مصاحبة صحفيين أو نواب البرلمان إنها أبلغت إيشيق بمدى أهمية منح المشرعين الألمان المسؤولين عن الشؤون العسكرية فرصة زيارة الجنود الألمان في تركيا.

وقالت “اتفقنا على مواصلة النقاشات بشأن مصالحنا المشتركة العديدة وأيضا بشأن موضوعات شائكة”.

وأضافت فون دير ليين أنها أبلغت تعازيها لنظيرها التركي بعد أن قتل انتحاريون 44 شخصا في اسطنبول هذا الأسبوع. وتعهدت بمواصلة محاربة التطرف. وقالت “نقف إلى جانب تركيا”.