داعش خسر 12% من أراضيه منذ مطلع 2016
الرئيسية » اخبار » داعش خسر 12% من أراضيه منذ مطلع 2016

طيران الأسد يدمر آليات لداعش
طيران الأسد يدمر آليات لداعش
اخبار عربى

داعش خسر 12% من أراضيه منذ مطلع 2016

نشرت مؤسسة بحثية، أمس الأحد، تقارير تؤكد خسارة تنظيم داعش 12% من أراضيه، خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بجانب معاناته من تراجع حاد في عائداته.

ووفقاً لما نقلت وكالة الأنباء “الألمانية”، أعلنت مؤسسة “آي. إتش. إس” المتخصصة في المراقبة والتحاليل، أن التنظيم يسيطر حالياً على 68300 كيلومتر مربع في سوريا والعراق، مقابل أكثر من 90 ألف كيلومتر مربع مطلع عام 2015.

يذكر أن مؤسسة “آي إتش إس” -التي تتخذ من ولاية كولورادو الأميركية مقراً لها- تقدم المعلومات والتحليلات لدعم عملية صنع القرار في الشركات، والحكومات في مختلف المجالات.

وحذرت المؤسسة من أن خسائر التنظيم لأراضيه جعلته يركز أكثر على الهجمات الإرهابية والتخريب الاقتصادي.

وأضافت أن التنظيم يخسر مناطق سيطرته لصالح القوات الكردية في شمال سورية ولصالح القوات الحكومية في المناطق الوسطى، ولصالح القوات الأمنية العراقية غرب وشمال بغداد.

ووفقاً لتقديرات المؤسسة، فإن العائدات الشهرية للتنظيم المتطرف تراجعت من نحو 80 مليون دولار منتصف 2015 إلى 56 مليون دولار في مارس الماضي وربما تراجعت بنسبة 35% أخرى منذ ذلك الحين.

وقال للودوفيكو كارلينو، كبير المحللين في المؤسسة إنه “إضافة ذلك إلى الانتكاسات العسكرية على الأرض كان له تأثير على التماسك الداخلي للتنظيم، وهو ما تكشفه الزيادة الواضحة في الانشقاق وعمليات الفرار منذ يناير الماضي”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *