داعش ليبيا يتلقى 150 غارة جوية من واشنطن - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » داعش ليبيا يتلقى 150 غارة جوية من واشنطن

الغارات الاميركية علي داعش في ليبيا
الغارات الاميركية علي داعش في ليبيا
اخبار اخبار منوعة عربى

داعش ليبيا يتلقى 150 غارة جوية من واشنطن

أعلنت قيادة الجيش الأميركي عن توجيه 150 ضربة جوية لعناصر تنظيم “داعش” ومواقعه في ليبيا منذ بدء الضربات الجوية الأميركية ضده في الأول من أغسطس/آب الماضي.

وفي أعقاب إعلان الولايات المتحدة عن غاراتها على “داعش”، اعتبر مارتن كوبلر المبعوث الدولي إلى ليبيا أن أيام تنظيم “داعش” في ليبيا “صارت معدودة”، فيما يتطلب استتباب الأمن في ليبيا امتلاكها جيشا نظاميا قويا.

وأضاف كوبلر: “من المنتظر في القريب عجز “داعش” عن التحكم بالأراضي التي يسيطر عليها في ليبيا، الأمر الذي يبعث الأمل في إمكانية إعادة إعمار ليبيا. لا بد من عدم التراخي على هذا الصعيد، نظرا لقدرة المسلحين على الانتشار في مناطق أخرى، ما يبقي على خطر الإرهاب قائما”.

وفي التعليق على الوضع في ليبيا، اعتبر كوبلر أن الإرهاب والهجرة نتاجان لمرض واحد، يتجسد في انحسار سلطة الدولة القوية، مشيرا إلى أن مكافحة الإرهاب وتهريب البشر يتطلبان وجودا للشرطة والجيش النظامي في ليبيا.

وأعرب كوبلر في هذه المناسبة عن استعداده للقاء قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بما يخدم تشكيل جيش موحد في ليبيا يسهر على حماية ثروات البلاد ومكافحة الإرهاب، رغم “المخاوف التي تثيرها ممارسات حفتر”.

وختم كوبلر بالقول: “ما من جدوى وراء إخفاء الاحتكاكات العسكرية، فيما ليبيا بحاجة إلى الحوار والاستقرار في الوقت الراهن… لقد تحدثت إلى حفتر.. ومستعد للقائه.. هناك 235 ألف شخص مستعدون الآن للإبحار من ليبيا إلى إيطاليا طلبا للجوء، فيما وصل إلى إيطاليا منذ مطلع العام الجاري 128 ألف لاجئ في زيادة قدرها 5 في المئة قياسا بنفس الفترة من العام الماضي”.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *