دبي الأولى خليجيا في تنفيذ المدينة الذكية
الرئيسية » اخبار منوعة » دبي الأولى خليجيا في تنفيذ المدينة الذكية

عقارات دبي
عقارات دبي
اخبار منوعة اقتصاد

دبي الأولى خليجيا في تنفيذ المدينة الذكية

حلت مدينة دبي في المرتبة الأولى على مؤشر المدن الذكية في الخليج وفق بحث أجراه مركز نافيغيت للأبحاث الدولية بالتعاون مع شركة “هواوي” العالمية.

وقالت شركة هواوي الصينية العملاقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، إن دبي هي اذكى مدينة في الخليج من حيث الإستراتيجية والتنفيذ لتحقيق هدف المدينة الذكية. ونقلت وكالة أنباء شينخوا عن دراسة لشركة هواوي الصينية، أن دبي جاءت في المركز الأول على مؤشر أذكى المدن بين 10 مدن في منطقة الخليج الذي أصدرته الشركة الصينية.

وشمل البحث دراسة للإستراتيجية المتبعة في عشر مدن خليجية لتنفيذ مشاريع المدن الذكية، حيث تفوقت دبي في إستراتيجيتها التي عكست فهما واضحا للشروط العملية المطلوبة لتنفيذ رؤيتها على أرض الواقع، وفق ما جاء في دراسة هواوي بالتعاون مع شركة نافيجانت.

وفي معرض تعليقه قال سفدير ناظر، المدير التنفيذي في هواوي لمنطقة الشرق الأوسط، “مع سعي الدول الخليجية للتحول نحو الاقتصاديات المتنوعة غير المعتمدة على وقود الفحم الحجري، تظهر هذه الدول تفهما أكبر لحاجتها إلى إحداث نقلة رقمية نوعية متسارعة على صعيد مجتمع الأعمال والقطاع الحكومي. وبدورنا، نلتزم في “هواوي” دعم دول المنطقة على مستوى تمكينها من إحداث ثورتها الرقمية، وذلك من خلال إطلاق مبادرات المدن الذكية المصممة خصيصا لتلبي الاحتياجات الخاصة. وقد قدمنا كامل دعمنا ورعايتنا لمؤشر المدن الذكية في دول الخليج كي نتمكن من فهم مدى جاهزية المدن في المرحلة الراهنة وتقديم خدمات أكثر فاعلية في هذه المنطقة”.

وأوضحت الدراسة أن المؤسسة التي تقودها أبرز الشخصيات في دبي ومكتب حكومة دبي الذكية يوفران الركيزة الأساسية التي تستند إليها أهم الابتكارات المؤثرة في تنفيذ العمليات بالمدينة وعلى رفاهية الحياة فيها.

وأضاف “إننا لاحظنا الاختلاف بين المدن التي شملتها الدراسة وكل منها لديها حاجاتها الخاصة لتكون مدينة ذكية، وقدرنا التأثير الاستراتيجي لرؤية الحكومة وكفاءة حكومة المدينة أو الإمارة في تنفيذ هذه الإستراتيجية.

وتستهدف رؤية دبي الإستراتيجية لتكون مدينة ذكية تقدم ألف خدمة بحلول العام المقبل من خلال 100 مبادرة، وفق ما ذكرته هواوي. وانتهت دبي من تنفيذ 150 خدمة ذكية في سبتمبر أيلول من العام الجاري، من بين 500 خدمة ومبادرة لخدمات ذكية تنوي تطبيقها.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *