دي ميستورا: روسيا وافقت على هدنة 48 ساعة في حلب - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » دي ميستورا: روسيا وافقت على هدنة 48 ساعة في حلب

دي ميستورا
دي ميستورا
اخبار عربى

دي ميستورا: روسيا وافقت على هدنة 48 ساعة في حلب

image_pdfimage_print

قال مسؤولون من الأمم المتحدة الخميس إن روسيا وافقت على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب السورية المقسمة للسماح بتوصيل المساعدات لكن المنظمة الدولية تنتظر ضمانات أمنية من أطراف أخرى على الأرض.

وتمارس الأمم المتحدة ضغوطا على قوى كبرى تساند أطراف متناحرة في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ خمس سنوات من أجل الاتفاق على هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب للتخفيف من معاناة نحو مليوني شخص.

وقال يان إيجلاند الذي يرأس مهمة العمل الإنسانية الأسبوعية في إفادة صحفية في جنيف “لدينا.. موافقة الآن من الاتحاد الروسي على هدنة مدتها 48 ساعة وننتظر موافقة لاعبين آخرين على الأرض. استغرق ذلك صراحة وقتا أطول مما كنت أتصور”.

ورفض تلقي أسئلة لكن بدا أنه كان يشير في تصريحاته إلى جماعات معارضة مدعومة من الغرب ومن قوى خليجية تعارض حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الذي تعد روسيا حليفه الرئيسي في الخارج.

وقال ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا للصحفيين “نحن مستعدون والشاحنات جاهزة ويمكنها التحرك في أي وقت نتلقى فيه تلك الرسالة”.

ورحب التحالف الرئيسي لقوى المعارضة السورية يوم 19 أغسطس آب بحذر باقتراح هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب لتوصيل المساعدات للمناطق المحاصرة بشرط أن تراقب الأمم المتحدة الهدنة.

ويحاول دي ميستورا إعادة ممثلي الحكومة والمعارضة إلى مائدة المفاوضات هذا الشهر لاستئناف وقف لإطلاق النار وإنهاء الحرب. وقال إنه ينتظر اجتماعا مقررا يوم الجمعة بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف قبل أن يدلي بمزيد من التعليقات.

وقال “هذه الاجتماعات التي تجرى خارج مكتب الأمم المتحدة هنا في جنيف سيكون لها أثر بالتأكيد على أسلوب عملنا وأعتزم عرض المبادرات السياسية للأمم المتحدة من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية من أجل سوريا”.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *