رائد في القوات الجوية أبلغ المخابرات بخطة الانقلاب - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عالم » رائد في القوات الجوية أبلغ المخابرات بخطة الانقلاب

انقلاب تركيا 2016
انقلاب تركيا 2016
اخبار عالم

رائد في القوات الجوية أبلغ المخابرات بخطة الانقلاب

تقول معلومات غير مؤكّدة نُشرت مؤخراً أنّ الرائد الطيّار «ه. أ» في القوات المسلّحة التركيّة هو الذي أبلغ جهاز الاستخبارات (MIT) بأنّ هناك عمليّة يتم التحضير لها وذلك قبل ساعات من وقوع الانقلاب الفاشل.

ووفقاً لهذه المعلومات، فانّ الرائد “ه. أ.” الذي يعمل في مقر القيادة الجويّة ذهب بنفسه الى مقر جهاز الاستخبارات وأبلغ هاكان فيدان بالعمليّة في 15 يوليو 2016، وأنّ علاقاته مع بعض أعضاء جهاز الاستخبارات بحكم وظيفته التي تقتضي انخراطه في عمليات القوات الخاصة ولاسيما في سوريا قد سمحت له بالوصول سريعا.

وتشير المعلومات المتوافرة حاليا، الى أنّ الرائد المشار إليه قام في ذلك اليوم بطلب إذن خاص للذهاب الى منزله لتغيير ملابسه، لكنّه بدلاً من ذلك ذهب الى مقر جهاز الاستخبارات في يني محلة في العاصمة أنقرة، وقام حينها بابلاغ فيدان شخصياً بالدور المنوط به في العملية الانقلابيّة الذي يقتضي الإغارة على مقر جهاز الاستخبارات واختطاف فيدان نفسه ونقله الى مكان آمن عبر قوّة مؤلّفة من 7 طائرات مروحيّة.

ومن المفارقات، وفقاً لما ذكرته صحيفة حرّيت أنّ السلطات التركية اوقفت الرائد الطيّار عن العمل في القوات المسلّحة وفقاً لقانون الطوارئ، لكن إذا ما صحّت الرواية فقد يكون الهدف من إيقاف الرائد الطيّار حمايته خاصّة أنّ اسمه كان وارداً وفق ما تم نقله على لوائح الذين تمّ تكليفهم بمهام في العملية الانقلابيّة.

يذكر انّ فيدان اتصل في ذلك اليوم كما أصبح معلوما برئيس هيئة الاركان الجنرال خلوصي أكار، قبل أن يوفد نائبه الى مقر هيئة الاركان في الساعة 4:30 من بعد ظهر ذلك اليوم، ليعود ويتوجه بنفسه للقاء اكار في الساعة 6:00.

ووفقا للرواية السائدة، فان جهاز الاستخبارات علم بالعملية الانقلابية قبل ساعات من تنفيذها وهو ما ادّى في النهاية الى أن يقوم الانقلابيون بتقديم موعد عمليتهم من الساعة التي كانت مقررة سابقا وهي الثالثة فجرا الى الساعة 9:00 من مساء يوم الجمعة 15 يوليو.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *