الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » ربط أنظمة مؤسسات التعليم العالي بالجهات ذات الصلة إلكترونيا
سلطنة عمان محليات

ربط أنظمة مؤسسات التعليم العالي بالجهات ذات الصلة إلكترونيا

لجنة التحول الرقمي بوزارة التعليم العالي
لجنة التحول الرقمي بوزارة التعليم العالي

قدمت لجنة التحول الرقمي بوزارة التعليم العالي عرضا مرئيا حول مشروع ربط أنظمة مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالجهات ذات الصلة إلكترونيا وذلك أمام مجلس التعليم بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وسعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وعدد من المختصين بدائرة نظم المعلومات ومركز القبول الموحد والدوائر المرتبطة بها.

وقدمت اللجنة خلال العرض شرحا مفصلا عن آلية عمل النظام، تتلخص فكرته في استقبال بيانات مؤسسات التعليم العالي الأكاديمية والمالية والإدارية بكافة أشكالها سواء كانت قواعد بيانات معقدة أو قوائم متوسطة أو حتى ملفات بسيطة عبر طريقتين إما بشكل مباشر عبر هيئة تقنية المعلومات أو عبر شبكة الإنترنت “VPN” ليتم استقبالها في قاعدة بيانات مركزية ليتم التعامل معها لتحويلها بالشكل المعمول به في أنظمة الجهات المستفيدة ثم توزيعها أوتوماتيكيا لهذه الجهات.

يشار إلى أن إنشاء قاعدة بيانات مركزية عن التعليم العالي سيسهل تبادل البيانات مع مؤسسات التعليم العالي والجهات الحكومية الأخرى ذات الصلة. وبالتالي توفير بيانات حديثة ودقيقة عن التعليم العالي يمكن الحصول عليها بطريقة ميسرة، كما أنه من المؤمل أن يسهل عملية الحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارة دون الحاجة إلى تقديم وثائق مرفقة لطلب تلك الخدمات.

ويأتي هذا المشروع ضمن خطة الوزارة لتطوير أنظمة الوزارة الداخلية وتعزيز دور الخدمات الإلكترونية داخليا وخارجيا والتكامل مع مؤسسات التعليم العالي. حيث تعد الوزارة من المؤسسات المتقدمة في مشروع التكامل حيث تم الربط مع 7 مؤسسات حكومية، كما قامت الوزارة بإتمام ما يقارب 223 خدمة إلكترونية رئيسية وفرعية، ويبلغ عدد المؤسسات المستفيدة من خدمات الوزارة ما يقارب 365 مؤسسة من بينها 103 مؤسسات وجهات حكومية، و6 مؤسسات من القطاع المصرفي، و217 مؤسسة من القطاع الخاص، و39 مؤسسة تعليمية.