روسيا تخطط لنشر صواريخ S400 في قاعدة إيرانية
الرئيسية » اخبار » روسيا تخطط لنشر S400 في إيران لحماية مقاتلاتها فى سوريا

اخبار رئيسى عالم

روسيا تخطط لنشر S400 في إيران لحماية مقاتلاتها فى سوريا

تخطط روسيا لنشر منظومة صواريخ S400 في قاعدة نوجه بمحافظة همدان غرب إيران، التي انطلقت منها مؤخرا قاذفات روسية لقصف مسلحي المعارضة السورية في حلب وإدلب ودير الزور، وفق ما كشف موقع دبكا التابع لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن مصادر أمنية واستخباراتية قولهم إن “روسيا تخطط لنشر صواريخ S400 الدفاعية في قاعدة نوجه بمدينة همدان غرب إيران”، مشيرة إلى أن “الهدف من نشر هذه الصواريخ هو حماية المقاتلات الروسية التي تنفذ غارات ضد الجماعات المسلحة في سوريا”.

وذكرت المصادر أن “خبراء ومهندسين من روسيا وإيران قاموا في الأسبوع الثاني من شهر تموز/يوليو الماضي، بتأهيل وبناء مدارج لاستيعاب القاذفات الروسية الثقيلة والكبيرة من طراز توبوليف “تو-22 إم3″، وقاذفات من طراز “سو – 34”.

ورجحت المصادر الإسرائيلية أن “يسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تشكيل ائتلاف إيراني روسي تركي مشترك، لمواجهة المتشددين في سوريا”، مضيفة أن “تحقيق هذه الخطوة مرهون بتوقيع اتفاقية عسكرية بين طهران وأنقرة خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الماضية إلى موسكو”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في بيان بتاريخ 16 آب/أغسطس الماضي إن “قاذفات تي يو-22 أم وأس يو-34 مسلحة، أقلعت من مطار همدان في إيران وقصفت أهدافا لتنظيم داعش وجبهة النصرة في مناطق حلب ودير الزور وإدلب”.

يذكر أنها المرة الثانية التي تستخدم روسيا فيها بلدا ثالثا لشن غارات في سوريا منذ بدء حملتها العسكرية قبل نحو عام، فقد أطلقت القوات الروسية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، من بحر قزوين بالقرب من المياه الإيرانية 26 صاروخاً ضد المسلحين في سوريا “.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *