#روسيا تعيد إلى #إسرائيل دبابة "ماغاش" التي فقدت في #لبنان - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » #روسيا تعيد إلى #إسرائيل دبابة “ماغاش” التي فقدت في #لبنان

اخبار عالم فيديو

#روسيا تعيد إلى #إسرائيل دبابة “ماغاش” التي فقدت في #لبنان

جرت مراسم إعادة دبابة “ماغاش” الإسرائيلية من معروضات متحف “كوبينكا” المركزي للعربات المدرعة، وفي الوقت ذاته تم مبادلة الدبابة بدبابة إسرائيلية أخرى وصلت إلى روسيا لتحل مكان الدبابة “ماغاش” في المتحف.

قال السكرتير الصحفي للسفارة الإسرائيلية في موسكو، ألكس كاغالسكي، في وقت سابق من أمس الخميس، متحدثا لوكالة “نوفوستي”: “يخطط لتسليم دبابة “ماغاش”… لإسرائيل. وللدبابة قيمة رمزية كبيرة، لأنها الذكرى الوحيدة بالنسبة لأقرباء ثلاثة من أفراد طاقم الدبابة المفقودين خلال معركة السلطان يعقوب في عام 1982. وهم فُقدوا والشيء المادي الوحيد الذي بقي كذكرى عنهم، هو هذه الدبابة”.

وذكر السكرتير الصحفي أن القوات السورية هي التي غنمت الدبابة ومن ثم قامت بتسليمها إلى الاتحاد السوفييتي، حيث أصبحت جزءا من معروضات متحف “كوبينكا” بضواحي موسكو.

وأضاف في هذا الصدد: “بالطبع، لا يمكن أن يبقى المتحف بدون معروضات، ولذلك تقوم إسرائيل بتسليم روسيا دبابة مماثلة من ترسانتها، وأنا بإمكاني أن أؤكد لكم أن هذه الدبابة قد وصلت إلى روسيا”.

الجدير بالذكر أن قرار إعادة الدبابة من نوع “ماغاش”، (النسخة الإسرائيلية لدبابة أم-48 الأميركية) المفقودة عام 1982 خلال حرب لبنان الأولى، تم اتخاذه من قبل القيادة الروسية، تلبية لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ويذكر أن معركة السلطان يعقوب وقعت في اليوم السادس لحرب لبنان الأولى، حيث اعترفت إسرائيل بمقتل 20 جنديا وجرح العشرات وفقدان 6 جنود واستيلاء الجيش السوري على 8 دبابات. ولا يزال مصير ثلاثة أفراد الطاقم —وهم تسيفي فيلدمان ويهودا كاتس وزكريا باومل، مجهولا إلى يومنا هذا.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *