سباق زمني لتشغيل #مطار_مسقط الجديد - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » سباق زمني لتشغيل #مطار_مسقط الجديد

مطار مسقط الدولي
مطار مسقط الدولي
سلطنة عمان محليات

سباق زمني لتشغيل #مطار_مسقط الجديد

وصلت نسبة الإنجاز في مبنى المسافرين بمشروع مطار مسقط الدولي 91 %، حيث عبر وزير النقل والاتصالات معالي د. أحمد بن محمد الفطيسي عن التفاؤل بأن تكتمل جميع الأعمال الإنشائية لهذه الحزمة المهمة من مشروع المطار مع نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في تصريح للإعلاميين الذين زاروا المطار للاطلاع على آخر التطورات التي تشهدها أعمال مشروع مطار مسقط الدولي، والوقوف عند أعمال الحزمة الثالثة المتمثلة في مبنى المسافرين التي تشهد تطوراً متسارعاً، في ظل تواصل العمل ليلاً ونهاراً لتقديم مطار جديد يعكس التنمية التي تشهدها السلطنة.

وعبر وزير النقل والاتصالات عن تطلع الوزارة بأن تبدأ عمليات الفحص والتدريب وقياس الجاهزية التشغيلية فور الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين، ما سيتحقق مع سرعة إنجاز الأعمال المتبقية من مرحلة الحزمة الثالثة التي يعمل على إنجازها قوة بشرية تقدر بأكثر من عشرين ألف عامل.

وأكد الفطيسي أن العمل في الحزم المتبقية في مشروع مطار مسقط الدولي يسير بوتيرة متسارعة، في ظل جاهزية الكثير من الأعمال الداخلية والخارجية والتي حققت نسب إنجاز عالية.

وأشار إلى أنه مع اكتمال الأعمال في هذه المرحلة ستقوم وزارة النقل والاتصالات والجهات ذات العلاقة بتسلم المشروع من المقاول، ودخول فريق الجاهزية للبدء في فحص الأجهزة من أجل التشغيل، مؤكداً أن تشغيل المطار يعد نقلة نوعية لقطاع الطيران المدني بالسلطنة، ويعول عليه في أن يشكل قيمة اقتصادية وسياحية مضافة خصوصاً مع توجه السلطنة نحو التنويع الاقتصادي الذي تسهم مثل هذه المشاريع المهمة في دفعها للتحقيق.

وفي إطار تفعيل مشروع الاستثمار في مجال الطيران المدني قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني سعادة د.محمد بن ناصر الزعابي إن الهيئة سعت إلى جذب واستقطاب شركات الطيران العالمية من خلال إصدار رخصة الطيران الاقتصادي وفتح المجال لرخص الطيران العام، علاوة على إبرام المزيد من اتفاقيات النقل الجوي ومذكرات التفاهم مع سلطات الطيران المدني في الدول الأخرى، ما سيسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية في السلطنة وإثراء حركة الملاحة الجوية في البلاد.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمشروع مطار مسقط الدولي عند الافتتاح حوالي 12 مليون مسافر سنوياً، وترتفع إلى 48 مليون مسافر في المراحل اللاحقة، وتبلغ المساحة الإجمالية الحالية لمبنى المسافرين حوالي 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة “3 مستويات لكل جناح” والمنطقة الوسطى التي تربط الأجنحة الثلاثة “5 مستويات”، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.