سر عض الأبطال على ميداليتهم في الألعاب الأولمبية !! - الوطن العربي
الرئيسية » الوطن لايت » سر عض الأبطال على ميداليتهم في الألعاب الأولمبية !!

الابطال يعضون ميداليتهم
أوروبا الوطن لايت رياضة

سر عض الأبطال على ميداليتهم في الألعاب الأولمبية !!

دائماً ما نرى الأبطال الأولمبيين يعضون على ميداليتهم الذهبية، أو يضعونها تحت أسنانهم، لحظة تتويجهم، لكن قد يراود متابعي ريو 2016، أسئلة كثيرة عن السر الذي يدفع الرياضيين لذلك التصرف.

وقالت صحيفة الوطن: “تعود أصول عادة “عض” الميداليات الذهبية، إلى أحداث تاريخية قديمة، حيث انتشرت العادة بين العامة، للتأكد من كون العملات مصنوعة من الذهب الخالص، أم من الرصاص المطلي بالذهب، ويمكن التعرف على ذلك بمجرد العض على الذهب، الذي يعد من أنعم المعادن، ومن السهل ترك أثر عليها.

ورغم انتهاء زمن النقود الذهبية تماماً، لكن العادة استمرت وتوارثتها الأجيال، بخاصة عند الفوز بـ”ميداليات ذهبية”.

ولم يقتصر الأمر على عض الميداليات فقط، حيث أصبح “العض” عادة مرتبطة بالفوز، بعد ظهور لاعب التنس الإسباني رفائيل نادال في أحد مرات فوزه في دورة “رولان غاروس”، وهو يمسك الكأس التي فاز بها بين أسنانه، احتفالاً بفوزه.

رغم كونها “ميدالية ذهبية”، إلا أنها في حقيقة الأمر ليست ذهباً خالص، فدورة ستوكهولم للعام 1912، آخر دورة أوليمبية تصنع فيها الميدالية من الذهب الخالص، قيراط 24، أما الآن فتصنع الميداليات الذهبية بخليط من الذهب والفضة الإسترلينية، التي تعد أفضل وأنقى أنواع الفضة.

ووفقاً لمجلة فوربس الأميركية”، ظهر الفائزون في أولمبياد ريو 2016، وهم يعضون على ميدالياتهم، ويبلغ وزن الميدالية الواحدة 500 جرام، وهي الأثقل في تاريخ الأولمبياد.

في حال صُنعت ميداليات الأولمبياد من الذهب الخالص، فإن الأمر سيكون مكلفا للغاية، وقد تصل التكلفة لـ17 مليون دولار، فالميدالية الواحدة تتكلف أكثر من 21 ألف دولار، ولهذا السبب فإنها حاليا مكونة من 6 غرامات فقط من الذهب، و494 غراما من الفضة، ويبلغ ثمنها في السوق 564 دولاراً.

وشهد أولمبياد ريو 2016 الذي تستضيفه البرازيل، أنتجت مؤسسة Mint of Brazil البرازيلية، 2488 ميدالية، 812 ذهبية، 812 فضية، و864 برونزية.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *