60 شركة طلابية تعرض ابتكارات عملية ومنتجات متنوعة بمعرض إنجاز عمان - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » 60 شركة طلابية تعرض ابتكارات عملية ومنتجات متنوعة بمعرض إنجاز عمان

معرض إنجاز عمان
معرض إنجاز عمان
سلطنة عمان محليات

60 شركة طلابية تعرض ابتكارات عملية ومنتجات متنوعة بمعرض إنجاز عمان

شهد المعرض السنوي الذي أقامته “إنجاز عمان” للسنة الرابعة على التوالي في منتجع شانجريلا بر الجصة مؤخرا مشاركات واسعة من الشركات الطلابية المتنافسة في برنامج الشركة “شركتي” لعرض خلاصة أفكارهم ومنتجاتهم، إذ بلغ عدد الشركات في المعرض ما يقارب 60 شركة طلابية ممثلة لمختلف الكليات والجامعات في السلطنة.

وقد حظي المعرض بحضور لافت من كافة شرائح المجتمع وشهد تفاعلا كبيرا بين الطلاب والزوار لما تمتعت به أفكارهم ومنتجاتهم من مستويات عالية من الابتكار وكذلك التنوع.

فقد كان من بين المنتجات الطلابية المعروضة جهاز ترشيح لتصفية المياه بصورة طبيعية من صنع شركة “نمير” والتي تضم عددا من الطلبة الشغوفين بالابتكار والمعرفة من الكُلية التقنية العُليا بمسقط، كما كان من بين الابتكارات التي لفتت انتباه الزوار فكرة طابعة ثلاثية الأبعاد بإمكانها بناء منزل متكامل خلال 30 يوما فقط وتمثل هذه الطابعة المنتج الرئيسي الذي تسعى شركة “ثيرد سكستي” من جامعة السلطان قابوس لترويجه، ويأمل الطلاب أن تمكنوا من إنجازها في إحداث نقلة نوعية في بناء المنازل محليا وخارجيا. ولم تخلُ إبداعات الطلاب من توظيف لعناصر البيئة المحلية والتراث العُماني، إذ قامت شركة “البليل” من الكلية التطبيقية بصحار بابتكار مكيف صحراوي يعمل بأنابيب مصنوعة من الفخار ويستهلك طاقة كهربائية أقل من المكيف التقليدي بالإضافة إلى أفكار وابتكارات أخرى متنوعة تشمل كافة مجالات الحياة وتكشف إبداع الشباب العُماني وقدراتهم الكامنة.

في هذا السياق قالت خولة الحارثية المديرة التنفيذية لإنجاز عُمان: “لقد كان حضور الشركات الطلابية وتفاعل الجمهور معها رائعا، ونحن نسعى عبر هذه الأنشطة لدعم إبداعات الطلاب وتنمية روح المبادرة لديهم وتوفير منصات تفاعلية حقيقية لهم ليخوضوا تجربة التسويق وإقناعهم الجمهور بمنتجاتهم وأفكارهم.” وأضافت خولة الحارثية: “ستنظم إنجاز عمان معرضا آخرا نهاية هذا الأسبوع يومي الخميس والجمعة 23 و24 يونيو في عمان أفنيوز مول، ويأتي تنظيم هذه المعارض كجزء من أنشطة برنامج الشركة “شركتي” الذي تديره إنجاز عمان والذي يهدف لتمكين طلاب الجامعات والكليات من إنشاء شركات حقيقية، وتعريفهم بمفاهيم ومبادئ تأسيس الأعمال وإدارتها وكيفية إيجاد الحلول والخطط المناسبة لتأسيس شركات طلابية ريادية وناجحة.”

تعد إنجاز عمان مؤسسة رائدة في دعم الشباب العماني ومساعدتهم في إنشاء مشاريعهم وتحقيق طموحاتهم، وعبر برنامج الشركة ومسابقة شركتي تسعى المؤسسة لتعريف الطلبة المشاركين بمفاهيم ومبادئ تأسيس الأعمال وإدارتها عبر جملة من الأنشطة التفاعلية التي تتضمن مشاركة متطوعين من القطاع الخاص، ويراعي البرنامج مهارات تشكيل أقسام الشركة الرئيسية والمهام المتعلقة بكل قسم وتكوين رأس مال لها ومعرفة كيفية تأسيسه ودراسة الجدوى الاقتصادية وتحديد المنتج والمستهلك والتسعيرة.

ويتعرف المشاركون في البرنامج أيضا على طرق تخطيط وتنفيذ العمليات الإدارية والإنتاجية داخل الشركة وكل ما يتعلق بالمبيعات وتصفية الشركة وتوزيع الأرباح. يذكر أن “إنجاز عمان” هي جزء من المؤسسة “جونيور أتشيفمينت ورلد وايد” غير الربحية التي تأسست عام 1919م وهي تعمل في أكثر من 123 دولة حول العالم ، ويشارك فيها أكثر من 100 مليون شاب.

وهي تعتمد على دعم مؤسسات القطاع الخاص لقطاعات التعليم المختلفة سواء في المدارس، والجامعات والمراكز التدريبية ، خاصة في الفئة العمرية ما بين “11-25” عاما.

وتندرج مؤسسة إنجاز عمان أيضاً ضمن مؤسسة إنجاز العرب “المكتب الإقليمي للمؤسسة العالمية والذي انطلق نشاطه في الوطن العربي في المملكة الأردنية الهاشمية عام 2004م.

وتم تدشين إنجاز عمان في السلطنة عبر برنامج سند التابع لوزارة القوى العاملة في فبراير من عام 2006م. تقدم المؤسسة برامج حيوية تسهم في تنمية مهارات الشباب وتمكين وتعزيز قدراتهم الإبداعية والقيادية، وإعدادهم الإعداد الأمثل لدخول سوق العمل بثقة، حيث يكتشف الشاب مع إنجاز المواهب الكامنة لديه من خلال عدد من الدورات التدريبية  الخاصة، والتي يديرها مجموعة  من رواد القطاع الخاص الذين يقدمون خلاصة خبراتهم وتجاربهم العلمية والعملية وأسرار نجاحهم.

ويكتسب الشباب في الدورات الكثير من المهارات التي تعد الداعم الرئيسي لدخول سوق العمل بجدارة والتعلم عن التسويق والمنافسة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *