#شيخ_الأزهر يحذر "من تهميش المسلمين في #الغرب" - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » عربى » #شيخ_الأزهر يحذر “من تهميش المسلمين في #الغرب”

شيخ الازهر
شيخ الازهر
اخبار عربى

#شيخ_الأزهر يحذر “من تهميش المسلمين في #الغرب”

image_pdfimage_print

قال أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر أمس الثلاثاء إنه لا مفر من التفكير في “العالمية” بدلا من “العولمة”؛ كحل لإنهاء الصراع العالمي، مشيرا إلى أنه “لا يجب اقتصار فهمنا على النصوص وإنما الفهم الصحيح آخذا في الاعتبار علماء السياسة”، حسب تعبيره.

وأضاف الطيب في كلمة أمام مؤتمر حوار الشرق والغرب في فرنسا أنه “يجب أن تكون نظرتنا الحديثة للغرب موضوعية تعتمد على التأثير والتأثر المتبادل”، مشددا على أن “العالمية التي نتطلع إليها تفرض علينا نحن الشرقيين إعادة النظر في فهمنا للغرب”.

وأوضح الطيب، الذي حصل على الدكتوراه في العقيدة والفلسفة الإسلامية من فرنسا قبل نحو أربعين عاما، أن “تهميش المسلمين في الدول الغربية أدى إلى انتماء بعض شبابهم إلى الجماعات المتطرفة”، ولفت إلى أن بعض المسلمين يطلقون دعوات باسم الدين “زورا وبهتانا”.

وأشار الطيب إلى أن البعض يأخذ على الأوروبيين تسييس السلبيات، التي يقع فيها بعض المسلمين. ودعا شيخ الأزهر المسلمين إلى أن يعوا جيدا أن المواطنة الكاملة لا تتناقض مع الحفاظ على الدين، مقترحا أن يناقش اللقاء الثالث بين حكماء الشرق والغرب قضية الاندماج داخل الدول الغربية.

وأوضح شيخ الأزهر أنه لا ينبغي أن تكون القوانين الأوروبية المعارضة للإسلام حاجزا للانفصال عن المجتمع، قائلا “أطالب الدعاة والأئمة في الغرب إلى الانتقال من فقه الأقليات إلى فقه الاندماج”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *