عملية جديدة للجيش العراقي ضد "الدولة" شمالي العراق - الوطن العربي
الرئيسية » رئيسى » عملية جديدة للجيش العراقي ضد “الدولة” شمالي العراق

الجيش العراقي
الجيش العراقي
اخبار رئيسى عربى

عملية جديدة للجيش العراقي ضد “الدولة” شمالي العراق

قال مصدر عسكري عراقي، إن قوات الجيش وبمساندة جوية من التحالف الدولي بدأت فجر اليوم عملية عسكرية ضد مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية”، في جنوب وشمال غربي قضاء مخمور، بمحافظة نينوى شمالي البلاد.

وقال عبد الرحمن الجبوري المقدم في الجيش العراقي،ان “الهجوم بدأ الساعة الخامسة فجراً (02.00 تغ) من صباح الأربعاء على قريتي مهانة وكبروك في القضاء، وتمكنت قوات الجيش العراقي من استعادة السيطرة على الأولى”.

وأضاف الجبوري أن “المعارك لا تزال مستمرة، حتى ظهر اليوم، لاستعادة قرية كبروك، موضحاً أن عناصر “الدولة ” لم يبدوا مقاومة شديدة، إلا أن قوات الجيش تتقدم بحذر تحسباً للمفخخات والألغام المزروعة من قبل التنظيم”.

وانطلقت الخميس 24 مارس/آذار الماضي، عملية “الفتح” لتحرير محافظة نينوى، من سيطرة تنظيم “الدولة ” الذي استولى على معظم أراضي المحافظة في يونيو/ حزيران 2014، بمشاركة قوات الجيش العراقي، والبيشمركة الكردية، ومقاتلي العشائر السنية، بهدف استعادة المناطق الواقعة جنوب الموصل، قبل شن هجوم أوسع لاستعادة المدينة لاحقاً.

وفي محافظة الأنبار (غرب) قال اللواء علي إبراهيم، قائد عمليات الجزيرة (إحدى تشكيلات الجيش العراقي)، الأربعاء، ان 19 عنصراً من تنظيم “الدولة ” قتلوا بقصف للتحالف الدولي واشتباكات مع الجيش غرب الرمادي، مركز المحافظة، منذ مساء أمس وحتى ظهر اليوم.

وأوضح إبراهيم، أن “قوة من الجيش تابعة للفرقة السابعة ضمن عمليات الجزيرة، مسنودة بطيران التحالف، دمرت نفقاً و مجمع عتاد لتنظيم “الدولة ” في منطقة الدولاب غرب قضاء هيت 70كم غرب الرمادي”.

واجتاح تنظيم “الدولة ” شمال وغرب العراق صيف 2014، لكنه خسر الكثير من المناطق في الحملة العسكرية المضادة التي تشنها قوات الجيش العراقي والبيشمركة، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

ولا تزال الموصل عاصمة محافظة نينوى، والفلوجة كبرى مدن الأنبار (غرب) في قبضة التنظيم.