فرنسا تتعهد بالمساعدة في رفع القيود المفروضة على إيران
الرئيسية » اخبار » فرنسا تتعهد بالمساعدة في رفع القيود المفروضة على إيران

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
اخبار عالم

فرنسا تتعهد بالمساعدة في رفع القيود المفروضة على إيران

image_pdfimage_print

تعهدت فرنسا بالمساعدة في رفع العقوبات لا سيما القيود البنكية المفروضة على إيران, وذلك في إطار الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ في يناير الماضي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جون مارك ايرولت، في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأربعاء بباريس مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، “نحن نتحرك حتى يتم رفع تلك القيود فعليا”، مضيفا أن الإصرار الذي تحلت به فرنسا أفضى إلى نتائج، وستواصل الحوار المباشر والواضح مع أصدقائها الأميركان.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن العالم قد رأى أن الجمهورية الإيرانية أوفت بتعهداتها، معربًا عن أمله في أن يلتزم الطرف الآخر في الاتفاق النووي بتعهداته.

وأشاد الوزيران باستئناف العلاقات الاقتصادية بين باريس وطهران من خلال التوقيع، أمس الثلاثاء، بطهران على اتفاق بين شركة “بيجو سيتروين” الفرنسية لصناعة السيارات، وشركة “خودرو” الإيرانية لإنتاج سيارات من الجيل الحديث.

يشار إلى أن إيران بعد سنوات من الحصار, قد حصلت على تخفيف جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية في مقابل الاتفاق حول برنامجها النووي، إلا أن الولايات المتحدة أبقت على عقوبات أخرى على برنامجها الباليستي, وكذلك على خلفية دعمها لحركات مسلحة في الشرق الأوسط.

ولم تقدم البنوك الأوروبية الكبرى التي لديها فروع بالأراضي الأميركية على إقامة علاقات مع إيران تخوفا من تعرضها لملاحقات قضائية وغرامات، إذ أن واشنطن ما زالت تمنع إيران من دخول النظام المالي بالدولار حول العالم.

و كان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف قد استهل أمس زيارة رسمية إلى باريس هي الأولى من نوعها، تلبية لدعوة رسمية تلقاها من وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرولت، والتقى خلالها بعدد من المسؤولين الفرنسيين من بينهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاعية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي جون بيير رافاران.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *