فشل محاولات لعقد اجتماع إسرائيلي-فلسطيني في بروكسل
الرئيسية » اخبار » فشل محاولات لعقد اجتماع إسرائيلي-فلسطيني في بروكسل

ابو مازن
ابو مازن
اخبار عربى

فشل محاولات لعقد اجتماع إسرائيلي-فلسطيني في بروكسل

image_pdfimage_print

أفادت مصادر متطابقة في بروكسل أمس الخميس أن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز فشل في جمع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ونظيره الفلسطيني محمود عباس خلال وجودهما في الوقت نفسه في العاصمة البلجيكية.

وقال مصدر في محيط شولتز لوكالة فرانس برس عصر أمس الخميس “لم يحصل اللقاء بسبب عدم تطابق المواعيد”. وكان رئيس البرلمان الأوروبي أعلن الأربعاء في مؤتمر صحافي مع ريفلين أنه يأمل “بجمعهما داخل البرلمان الأوروبي”.

وبحسب مكتب ريفلين في القدس رفض عباس “مبادرة أوروبية لعقد اجتماع بين الاثنين”. وأشار الرئيس الإسرائيلي الأربعاء إلى أنه كان ينوي لقاء نظيره الفلسطيني. وقال ريفلين أمس الخميس: “أجده أمرا غريبا أن .. يرفض الرئيس محمود عباس مرة تلو الأخرى لقاء الزعماء الإسرائيليين. انا في غاية الأسف بعد معرفة أنه رفض مثل هذا اللقاء. لن نستطيع بناء الثقة بيننا إذا لم نعقد محادثات مباشرة”.

من جهته قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة ، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إنه “لم يكن هناك أي موعد أو ترتيب لقاء بين الرئيس عباس والرئيس الإسرائيلي”. وأضاف أبو ردينة أن “هدف الرئيس هو إلقاء كلمة أمام البرلمان الأوروبي للحديث عن الموقف الفلسطيني والعربي من التحركات السياسية في المرحلة المقبلة خاصة المؤتمر الدولي للسلام الذي قدمته فرنسا، وتبناه الاتحاد الأوروبي”.

وقال عباس في خطاب بالبرلمان الأوروبي إنه “ممتن لهذا الجهد النبيل”. وأضاف: “نحن العرب معكم في هذه المبادرة، بينما قال لإسرائيل “أيدينا ممتدة برغبة في السلام”. ورغم ذلك رفضت إسرائيل المبادرة الأوروبية خوفا من محاولات دولية لفرض حل. وتصر على عقد مفاوضات ثنائية مباشرة مع الفلسطينيين بدون أي شروط مسبقة.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *