فيديو يؤكد استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا
الرئيسية » اخبار » شاهد: فيديو يؤكد استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا

اخبار رئيسى سوشيال ميديا عربى فيديو

شاهد: فيديو يؤكد استخدام روسيا للقنابل العنقودية في سوريا

image_pdfimage_print

يبدو أن تفاجؤ الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغي له، ليست الحدث الوحيد المهم في مقطع الفيديو الذي نشره الإعلام الروسي لهذه الزيارة.

ولعل الأمر اللافت أكثر من كلمات المجاملة التي تدفقت من فم الرئيس السوري تجاه زائره الروسي، هو تعمّد الإعلام الروسي إخفاء لقطات، في فيديو الزيارة نفسه، تظهر قنابل عنقودية محرمة دولياً، على متن المقاتلات التي قام وزير الدفع الروسي بتفقدها في قاعدة حميميم الجوية.

فلدى معاينة المقطع المصور الذي نشره موقع “روسيا اليوم” على يوتيوب، بعنوان “لقطات غير ممنتجة: وزير الدفاع الروسي يلتقي الأسد، ويزور قاعدة حميميم الجوية في سوريا”، يلاحظ أن هناك بعض المشاهد التي عمدت القناة إلى إخفائها عن المشاهدين.

ويظهر في المشاهد المخفية من الفيديو، والتي يمكن رصدها عبر المرور على الشريط الزمني للفيديو، إحدى الطائرات وهي تحمل قنابل عنقودية، والتي كان الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف نفى تكراراً استخدام الطيران الروسي لها، مؤكداً أن “الجيش الروسي لا يستعمل هذا النوع من العتاد العسكري في سوريا”، ومن خلال المشاهد الجديدة التي تم رصدها، أصبح بالإمكان التأكد من أن الطيران الروسي يستعمل القنابل العنقودية المذكورة انطلاقاً من قاعدة حميميم السورية.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يقوم بزيارة إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية شمالي غربي سوريا، والتي تشن منها الطائرات الروسية غاراتها منذ أكثر من ثمانية أشهر على فصائل المعارضة السورية وداعش.

المشاهد المقطتعة
وفي حين تعتبر قناة “روسيا اليوم” من القنوات شبه الرسمية لروسيا، فإن الفيديو المنشور عبر قناتها على يوتيوب يتضمن “مشاهد مخفية”، تم اقتطاعها عمداً من الفيديو الأصلي.

وتظهر المشاهد المحذوفة أو المخفية في التوقيت ما بين 0:40 و0:46، من الفيديو، حيث نرى أحد العسكريين يعاين طائرة سوخوي 34 تحمل قنابل عنقودية حارقة من نوع “RBK-500 ZAB 2.5SM “.

ويمكن، من خلال الصور أدناه، معاينة اللقطات التي تمت إزالتها من فيديو “روسيا اليوم”.

ClYjAbWUYAAZdnn

أما عبر الفيديو أدناه، فهو نفس الفيديو المذكور إلا أنه تم إعادة رفعه على يوتيوب من حساب آخر وتحوي على المشاهد المحذوفة.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في وقت سابق من بداية هذا العام، أكدت العثور على هذا النوع من الذخيرة في الحرب الدائرة في سوريا، متهمة روسيا باستخدامها وتزويد سلاح الجو السوري بها.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *