في كينيا.. فوائد عدة للمراحيض المحمولة - الوطن العربي
الرئيسية » منوعات » منوعـــات » في كينيا.. فوائد عدة للمراحيض المحمولة

المراحيض المحمولة
المراحيض المحمولة
منوعـــات منوعات

في كينيا.. فوائد عدة للمراحيض المحمولة

بدأت شركة في كينيا مشروعا جديدا يستخدم الطاقة الشمسية لتحويل فضلات دورات المياه إلى وقود طهي فعال، في مبادرة لتحسين الأحوال الصحية لقاطني قرى لا يوجد بها صرف صحي داخل البيوت، والحد في نفس الوقت من قطع الأشجار من أجل الحصول على الفحم.

وفي القرى الواقعة حول نيفاشا التي تبعد 90 كيلومترا شمال غربي نيروبي بدأت “سانيفيشن” وهي مشروع اجتماعي كيني وشركة تسعى لتحقيق الربح في توفير المراحيض للمنازل التي تفتقر لوسائل الصرف الصحي المناسبة.

وهذه المراحيض المصنوعة محليا يطلق عليها اسم”الصناديق الزرقاء” ويمكن حملها ولا تتطلب وجود صرف صحي ثابت. ويدفع المستخدمون رسما شهريا للاستفادة من خدمة المراحيض مرتين أسبوعيا.

وقال الدكتور أورين أومبيرو مسؤول الصحة في نيفاشا إن السبب الرئيسي وراء وفاة الأطفال دون سن الخامسة في كينيا هو الإسهال وهي مشكلة أدى سوء الصرف الصحي إلى تفاقهما. وقال إن معظم المنازل في المناطق شبه الحضرية ليس بها صرف صحي ولا يوجد أي خيار أمام الناس سوى قضاء حاجتهم في الخلاء.

وتم توفير نحو 80 مرحاضا حتى الآن تخدم أكثر من 400 شخص.

ولكن ما يحدث للمخلفات التي يتم جمعها من المراحيض هو ما يجعل المشروع أكثر من مجرد محاولة لتحسين الأحوال الصحية، إذ يتم خلط المخلفات بمسحوق الفحم وبمخلفات نباتية من مزارع زهور قريبة تحرق وتطحن لتصبح مسحوقا ناعما.

وتستخدم شركة سانيفيشن تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتركيز أشعة الشمس وتسخين مخلفات المراحيض حتى درجة حرارة مرتفعة وتعقيمها وجعلها آمنة لإعادة استخدامها.

ويتم تحويل الخليط إلى قوالب لا رائحة لها يمكن للناس شراؤها واستخدامها للطهي عوض الفحم.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *