قادة العالم يبحثون أزمة اللاجئين اليوم في قمة نيويورك
الرئيسية » اخبار » قادة العالم يبحثون أزمة اللاجئين اليوم في قمة نيويورك

صورة نشرتها البحرية الإيطالية لانقلاب قارب مهاجرين
صورة نشرتها البحرية الإيطالية لانقلاب قارب مهاجرين
اخبار رئيسى عالم

قادة العالم يبحثون أزمة اللاجئين اليوم في قمة نيويورك

يجتمع قادة دول العالم الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، في مدينة نيويورك اليوم الاثنين على هامش الدورة الـ70 للجمعية العامة للمنظمة الدولية، لبحث أزمة اللاجئين والهجرة غير الشرعية بعد وصلت إلى أرقام قياسية وغير مسبوقة.

ووصلت أعداد اللاجئين حول العالم خلال عام 2015 إلى أرقام قياسية وذلك لأول مرة في التاريخ، بعد أن سجل العام المنصرم أكثر من 65.3 مليون شخص لاجئ.

وتعقد قمة اليوم بعد ساعات من اهتزاز محتمل للهدنة المفروضة في سوريا والتي سجلت أكبر سجلت أكبر عدد للاجئين حول العالم بـ 4.9 ملايين لاجئ، تليها أفغانستان 2.7 مليون ثم الصومال 1.1 مليون لاجئ.

انفوجراف- اللاجئون حول العالم.. أرقام قياسية وغير مسبوقة في 2015

وقرر قادة الدول تبني إعلانا سياسيا بسيطا الاثنين يشدد على “احترام الحقوق الاساسية” للمهاجرين وعلى التعاون الدولي من اجل مكافحة التهريب ومعاداة الأجانب وحصول الأطفال اللاجئون على التعليم. لكن الإعلان لا يتضمن أهدافا محددة بالأرقام ولا التزامات محددة حول كيفية تقاسم أعباء المهاجرين.

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مقالا قال فيه إن ” الأمور التي على المحك الآن بالغة الأهمية. فهناك اليوم أكثر من 244 مليون مهاجر في العالم. ويزيد حاليا عدد المهجَّرين قسرا من دياريهم عن 65 مليون شخص. نصفهم من الأطفال. واللاجئون الفارون للنجاة بأنفسهم يواجهون في أحيان كثيرة جدا مخاطر جسيمة في رحلتهم نحو الأمان. ويعاني الكثير منهم عند وصولهم من التمييز بل والاحتجاز. وكثيرا ما يسافر اللاجئون إلى أماكن أبعد بحثا عن الأمان والاستقرار بسبب الصعوبات التي يواجهونها في العالم الذي بات التنقل سمة غالبة عليه. غير أن المسارات القانونية نادرة، ويستغل المهربون منعدمو الضمير هذا الوضع فيتقاضون مبالغ باهظة لقاء فرصة للهروب تتهددها الأخطار”.

واقترح الأمين العام للمنظمة الدولية أن تستضيف الدول كل عام 10 في المئة من إجمالي اللاجئين وذلك بموجب “ميثاق دولي”. إلا أن هذا الهدف تبدد خلال المفاوضات وأرجئ الميثاق الى العام 2018 على أقرب تقدير.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها وسط إجراءات أمنية مشددة في نيويورك التي شهدت مساء السبت اعتداء بعبوة ناسفة لم تتبناه أي جهة وأوقع 29 جريحا.

كما عثرت السلطات على عبوة ثانية يدوية الصنع لم تنفجر مساء السبت في مانهاتن بالقرب من مكان الانفجار.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *