قسم دراسات المعلومات يحصل على الاعتماد الدولي بجامعة قابوس - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » قسم دراسات المعلومات يحصل على الاعتماد الدولي بجامعة قابوس

جامعة السلطان قابوس
جامعة السلطان قابوس
سلطنة عمان محليات

قسم دراسات المعلومات يحصل على الاعتماد الدولي بجامعة قابوس

حصل قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد الدولي ولمدة خمس سنوات، لبرنامجي البكالوريوس في إدارة مؤسسات المعلومات وإدارة الأرشيف، من أعرق مؤسسة بريطانية متخصصة في هذا المجال وهي المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات بالعاصمة البريطانية لندن.

أما حيثيات المؤسسة الدولية في منح القسم الاعتماد الأكاديمي فكان من بينها التمييز للممارسات الأكاديمية، والاهتمام بمعايير الجودة الدولية في تدريس تخصص دراسات المعلومات، والمستوى الرفيع لأعضاء الهيئة التدريسية، وكذلك المهارات والمعارف المتنوعة للخريجين وعلاقات الشراكة الواسعة مع المؤسسات الدولية في مجال المعلومات والمكتبات والأرشيف.

ويأتي اعتماد قسم دراسات المعلومات ضمن مشروع أشمل لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية؛ ويشتمل الاعتماد المؤسسي للكلية، والاعتماد البرامجي لمختلف أقسامها وتخصصاتها، بما يتوافق مع توجهات جامعة السلطان قابوس في حصول برامجها بمختلف مستوياتها على الاعتماد الأكاديمي الدولي من مؤسسات متخصصة.

وأوضح الدكتور محمد الصقري رئيس قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب جامعة السلطان قابوس أن القسم يعد أحد أقدم أقسام الكلية، وأكثرها اتساعا من حيث تقديم البرامج الأكاديمية، ويقدم أربعة برامج هي: البكالوريوس في دراسات المعلومات بقسميها إدارة مؤسسات المعلومات، وإدارة الأرشيف، وبرنامج الدبلوم العالي في المكتبات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة، والماجستير في المكتبات والمعلومات، وأخيراً الدكتوراة في الفلسفة ودراسة المعلومات.

وأضاف أن القسم يقوم منذ تأسيسه بتقديم الاستشارات والتدريب بمختلف أنواعه لمؤسسات المعلومات وللمتخصصين والمهتمين في مجال المعلومات.

وبين أن أول خطوات الاعتماد الأكاديمي بدأت بالبحث عن أفضل مؤسسة متخصصة في المجال وتم اختيار المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات بلندن كونه الأنسب في الوقت الراهن ويتوافق مع توجهات القسم الحالية والمستقبلية وبخاصة بعد البدء بالخطة التدريسية الأحدث بالقسم والتي ابتدأت فعليا عام 2011م وجاءت استجابة للتطورات الكبيرة والمتسارعة في تخصص المعلومات ورغبة في أن يكون خريج القسم مدرك وعلى كفاءة عالية بالتكنولوجيا والوسائل الحديثة التي يستعين بها متخصص المعلومات للقيام بمهام عمله، ويتفاعل مع المجتمع بمستوى عال.

من جانبه قال الدكتور نبهان الحراصي الأستاذ المساعد بقسم كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس والمشرف على برنامج الجودة والاعتماد الاكاديمي إن المعهد المعتمد للمهنيين في المكتبات والمعلومات يعد من أعرق مؤسسات المعلومات على مستوى العالم، التي تعنى بتقديم الاستشارات في مجال المعلومات، وإدارة مجموعات المتخصصين في مختلف فروع تخصص المعلومات، وتنظيم التدريب المتخصص في المجال، وعقد المؤتمرات الدولية التي تناقش المهنة ومختلف التحديات والتوجهات المستقبلية.

وأضاف أن هذه المؤسسة أنشئت في عام 1898 في المملكة المتحدة ومرت بمراحل تطور مختلفة وهي المؤسسة الأبرز في الوقت الحاضر التي تقدم شهادات اعتماد للمؤسسات الأكاديمية والبرامج المتخصصة في مجال المكتبات ودراسات المعلومات والأرشيف.

وبين أن الدافع الأبرز لاختيار هذه المؤسسة هو تاريخها المهني الطويل وضمان تحقيق أكبر استفادة من خلال الارتباط بشراكة على مختلف المستويات معها كالاستشارة في تطوير البرامج الاكاديمية، وتقديم نصائح تتعلق بالتأهيل والتدريب، والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المؤسسة؛ الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية هو تطوير هذه المؤسسة للكفايات المهنية للمتخصصين في مجال المعلومات.

وحول عملية التقييم ومعاييرها التي تعتمدها المنظمة للحصول على الاعتماد الاكاديمي أوضح الدكتور نبهان الحراصي المشرف على برنامج الجودة والاعتماد الاكاديمي بقسم دراسات المعلومات أن هناك خمسة معايير، تتعلق بجودة ممارسات التعليم، وبكفاية وقدرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وبمدى توافق برامج ومقررات القسم مع المهارات والكفايات المهنية التي طورتها المنظمة، بينما يتعلق المعيار الرابع بالطلبة ومستوى تأهيلهم ورضاهم عن البرنامج، أما المعيار الخامس فركز على مستوى تواصل القسم بمؤسسات المجتمع والخريجين.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *