"قطار الرياض" يفعل تحويلة تقاطع شارع العليا - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » السعودية » “قطار الرياض” يفعل تحويلة تقاطع شارع العليا

قطار الرياض
قطار الرياض
السعودية محليات

“قطار الرياض” يفعل تحويلة تقاطع شارع العليا

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، عن إطلاق تحويلة مروريّة جديدة على الخط الأزرق “محور طريق العليا – البطحاء” من مشروع قطار الرياض، ابتداء من مساء الخميس 23 / 10 / 1437هـ بهدف تنفيذ أعمال إنشاء إحدى محطات قطار الرياض في الموقع.

وتقع التحويلة المرورية الجديدة عند تقاطع شارع العليا مع طريق العروبة بجوار برج المملكة، وتشمل إغلاق طريق العروبة شرقاٌ وغرباً عند تقاطعه مع شارع العليا، والإبقاء على الحركة للمرور المحلي بين شارع العليا وشارع المهندس مساعد العنقري.

ووضعت التحويلة بدائل للحركة في المنطقة للقادمين من الغرب إلى الشرق عبر طريق العروبة، حيث يتاح لهم التوجه جنوباً عبر طريق العليا ثم الاتجاه شرقاً عبر شارع خالد بن يزيد أمام مستشفى الحمادي، والتوجه شمالاً عبر شارع المهندس مساعد العنقري للعودة إلى طريق العروبة.

أما القادمين من الشرق إلى الغرب عبر طريق العروبة، فبإمكانهم التوجه شمالاً عبر شارع المهندس مساعد العنقري، ومن ثم إلى الغرب عبر شارع الأمير سلطان بن سلمان، ثم الانعطاف جنوباً عبر شارع العليا حتى الوصول مجدداً إلى شارع العروبة.

وتضمنت التحويلة المرورية، مجموعة من التحسينات المرورية في الموقع، شملت إلغاء الإشارة الضوئية عند تقاطع شارع العليا مع طريق العروبة، وتقليل مدة الإشارة الضوئية عند تقاطع طريق الملك فهد مع طريق العروبة، للحد من وقت الانتظار والازدحام في المنطقة.

وبهدف زيادة مرونة وسلاسة الحركة المرورية في المنطقة، جرى تسهيل عمليات الدخول والخروج من وإلى المنطقة المتأثرة بأعمال المشروع، وتغيير اتجاهات السير وتطبيق التعديلات الهندسية للتقاطعات المشمولة بالتحويلة المرورية.

كما نظمت الهيئة العليا زيارات ميدانية قام بها فريق عمل متخصص من المشروع، لاطلاع السكان وأصحاب الأنشطة التجارية المجاورة للموقع على عناصر التحويلة المرورية، والإجراءات والتنظيمات المؤقتة المصاحبة لها، التي تهدف إلى تأمين سلامة وانسيابية الحركة المرورية أثناء تنفيذ المشروع، وتحقيق القدر الأقصى من استمرارية الحركة التجارية في مناطق العمل.

وبالتزامن مع إطلاق التحويلة المرورية، أطلقت الهيئة العليا، التحديث الجديد لتطبيق “دليلة الرياض”، الذي يتيح لقائدي المركبات التعرف على مواقع التحويلات المرورية، وأفضل البدائل والخيارات للحركة في الطرق التي تشهد تنفيذ أعمال المشروع، ويتوفر هذا التطبيق في المتاجر الإلكترونية للأجهزة الذكية، أو من خلال موقع المشروع على شبكة الإنترنت, كما خصصّت الهيئة العليا، رقم الاتصال الموحد 19933 لاستقبال اتصالات واستفسارات ومقترحات السكان حول المشروع، إلى جانب إتاحة التواصل حول المشروع عبر مختلف حسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.