قطر تحث مجلس الأمن لحماية المدنيين في سوريا
الرئيسية » اخبار » قطر تحث مجلس الأمن لحماية المدنيين في سوريا

محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري
محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري
اخبار خليجي

قطر تحث مجلس الأمن لحماية المدنيين في سوريا

حثت دولة قطر مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين في سوريا، داعية الجمعية العمومية بالأمم المتحدة إلى تنفيذ “خطة اتشيسون”.

وقال وزير خارجية دولة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقال له بجريدة “نيويورك تايمز” الأميركية، نشرت الخميس، إن بلاده تحث “وبقوة مجلس الأمن الدولي على حماية السكان المدنيين في سوريا”.

موضحاً أن هذه الحماية تتجسد في “توفير ملاذات آمنة في شمال وجنوب سوريا، وفرض منطقة حظر جوي”.

وأضاف وزير خارجية قطر، في مقاله، أنه “في حال كان مجلس الأمن غير قادر على الاتفاق على مثل هذه الإجراءات الأساسية، فإننا ندعو الجمعية العمومية للأمم المتحدة لتنفيذ القرار A 377، المعروف بـ”الاتحاد من أجل السلام”، أو “خطة اتشيسون” التي أقرت عام 1950″.

وبين أن خطة اتشيسون “تنص على أنه في أية حالة يخفق فيها مجلس الأمن، بسبب عدم توفر الإجماع بين أعضائه الخمسة دائمي العضوية، في التصرف، كما هو مطلوب للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، يمكن للجمعية العامة أن تبحث المسألة بسرعة، وقد تصدر أي توصيات تراها ضرورية من أجل استعادة الأمن والسلم الدوليين”.

وأشار آل ثاني إلى أنه في حال “لم يحدث هذا في وقت انعقاد جلسة الجمعية العامة، يمكن عقد جلسة طارئة وفق آلية الجلسة الخاصة الطارئة”.

وحذر وزير الخارجية القطري من أن “الوقت ليس في مصلحتنا”، لافتاً النظر إلى أنه “في الوقت الذي ما زال قادة العالم مترددين، يمكن أن يموت الآلاف في حلب، وإذا كان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية الفشل في راوندا والبوسنة، فإنه لن يستطيع تحمل فشل آخر”.