#قطر تستضيف الاجتماع الوزاري العربي - الصيني - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » خليجي » #قطر تستضيف الاجتماع الوزاري العربي – الصيني

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد
اخبار خليجي

#قطر تستضيف الاجتماع الوزاري العربي – الصيني

image_pdfimage_print

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، يوم الخميس المقبل، الدورة الـ7 للاجتماع الوزاري لـ”منتدى التعاون العربي ـ الصيني”.

ويشارك في الاجتماع سعادة وانغ يي وزير الخارجية الصيني ومعالي وزراء خارجية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية و بجانب الدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية.

ويسبق الاجتماع الوزاري عقد الدورة الثانية للحوار السياسي الاستراتيجي العربي ــ الصيني على مستوى كبار المسؤولين إضافة إلى الدورة الـ/ 13 / لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي ـ الصيني.

كما يقام على هامش الاجتماعات معرض تكنولوجيا القطار السريع ونظام بيدو للملاحة الفضائية وصناعة توليد الكهرباء بالطاقة النووية والطاقة النظيفة.

وخلال هذه الدورة يناقش المجتمعون أبرز التطورات الإقليمية وأهمها عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط والأزمة السورية إضافة إلى الوضع في اليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب.

كما يستعرض المجتمعون التقدم الذي تم إحرازه في مجال التعاون الجماعي منذ الدورة السابقة بجانب وضع خطط لمتابعة وتطبيق نتائج زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المنطقة مطلع العام الجاري وتحديد برنامج عمل المنتدى للعامين المقبلين حيث سيتم اعتماد وتوقيع وثائق الدورة السابعة للاجتماع الوزاري للمنتدى ” إعلان الدوحة ” والبرنامج التنفيذي للمنتدى للعامين 2016 / 2018 .

يذكر أن منتدى التعاون العربي ــ الصيني أطلق عام 2004 باعتباره آلية للتعاون الجماعي استكمالا للتعاون الثنائي بين الصين والدول الأعضاء في الجامعة العربية وذلك بهدف تعزيز الصداقة والتشارك بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *