كشف النقاب عن المؤسسات الإستخباراتية الإيرانية في العراق
الرئيسية » اخبار » كشف النقاب عن المؤسسات الإستخباراتية الإيرانية في العراق

قاسم سليمانى
قاسم سليمانى
اخبار رئيسى عربى

كشف النقاب عن المؤسسات الإستخباراتية الإيرانية في العراق

كشف ائتلاف القوى السنية العراقية النقاب عن المؤسسات الإستخباراتية الإيرانية التي تعمل في العراق بشكل سري وعلني طارحا جملة من المعلومات عنها، مؤكدا أن قاسم سليماني أمسى الحاكم الفعلي للعراق من خلال تلك المؤسسات التي تقدم تحت صيغ وعناوين مختلفة اجتماعية وثقافية في حين تلتقي جميعها في العمل تحت راية الملالي.

ومنذ 2003 استطاع نظام الملالي في قم وطهران من افتتاح أعداد كبيرة جدا من مؤسسات ومنظمات تقدم على المستوى الظاهري خدمات للعوائل المحتاجة والبسيطة في مدن عديدة من العراق لكنها مرتبطة في الحقيقة بالمخابرات الإيرانية ومكاتب الملالي.

وتتخذ هذه المؤسسات والمنظمات عدة واجهات ولكنها تخضع في مجملها لإشراف قاسم سليماني ويساعده في ذلك نائبه المدعو احمد فروزندة ويتم تقديم الإسناد السياسي والإداري على هذه المؤسسات من قبل السفير الإيراني في العراق ويعاونه في مهمته الدبلوماسيين والقناصل الموزعين على المحافظات الأخرى.

وهذه قائمة المؤسسات الاستخباراتية المتمركزة في مختلف محافظات العراق حسب معلومات عن ائتلاف القوى السنية العراقية.

1. مؤسسة الإمام السجاد الخيرية في كربلاء وهي مقر لعناصر المخابرات الإيرانية ومنهم الإيراني حيدر جلو خان يساعده العراقي فاضل رضا الحسيني.

2. مؤسسة الإمام المهدي (بغداد الكرادة) وهي مؤسسة مخابراتية تخضع لفيلق القدس وتقوم بتوزيع الأسلحة الإيرانية وتدريب العناصر الإرهابية بالعراق. ويشرف عليها هادي العامري رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي وأمين عام منظمة بدر.

3. مؤسسة روح الله ومقرها في محافظة ميسان وفروعها في واسط وذي قار وهي تعمل بغطاء ثقافي والحقيقة عملها استخباراتي.

4. مؤسسة الخطيب الثقافية الإسلامية ومقرها بعقوبة الحي العسكري ويشرف عليها المدعو طه درع عضو البرلمان العراقي وهو من فيلق القدس الإيراني.

5. مؤسسة الإمام الصادق ومقرها بغداد شارع فلسطين وهي تعمل بغطاء ثقافي يشرف عليها كل من المدعو مقداد إسلامي وعلي خسروي وهم إيرانيين.

6. مؤسسة دار القران ومقرها بغداد ولها فروع في كل محافظات الوسط والجنوب

7. مؤسسة الإمام للإغاثة ولها فروع في كل من سوريا لبنان وفلسطين والعراق ويشرف عليها ضابط من فيلق القدس يدعى مهدي اسكندر وهي مؤسسة معلوماتية مخابراتية.تعمل بغطاء العمل الإنساني.

8.مؤسسة الأوقاف ومقرها بغداد شارع فلسطين وتقوم بتوزيع كتب الأدعية للزوار وتقديم الطعام لهم.

9. مؤسسة أنصار فاطمة الزهراء ومقرها كربلاء ولها فرع في النجف وبقية محافظات الوسط والجنوب

10. مؤسسة نور الهدى ومقرها ميسان ولديها فروع بالوسط والجنوب ويشرف عليها ضباط من فيلق القدس الإيراني وهما مهدي سالمي وعلي عمادي وهي تروّج للثقافة الفارسية

11. مؤسسة المظفر الثقافية ومقرها البصرة ويشرف عليها المدعو جاسم الدراجي

12. مؤسسة دار التوحيد ومقرها بغداد شارع فلسطين ولديها فروع في الوسط والجنوب وهي تعمل على مساعدة عوائل حزب الدعوة والمجلس الأعلى وهي تموّل من مكتب خامئني

13. مؤسسة المشاريع الخيرية ومقرها بغداد الجادرية ويشرف عليها عمار الحكيم ولها نسبة من واردات النجف لتمويل أنشطتها الإرهابية.

14. مؤسسة شهيد المحراب ومقرها بغداد الكرادة ويشرف عليها عمار الحكيم وهي في الحقيقة وحدة حسابية لتوزيع رواتب منتسبي بدر وعملائهم السريين في العراق.

15. مؤسسة إغاثة أيتام العراق هذه المؤسسة شكلت بتوجيه من المرجع الديني الشيعي اللبناني محمد حسن فضل الله ولها فروع في عدد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان مقرها بغداد الكاظمية ويشرف عليها المدعو محمد الدهلكي وقد دعمها مجلس النواب بمبلغ 200 مليون دينار عراقي.

16. مؤسسة الإغاثة الإنسانية في خانقين مقرها خانقين تعنى بمساعدة الأكراد (الفيليين) وتعمل على توطين العوائل الإيرانية والتبعية الإيرانية لتغيير وضع المدينة ديموغرافيا لكونها مجاورة للحدود الإيرانية ويشرف عليها المدعو عمر خسروي وهي مدعومة من حزب الدعوة والمجلس الأعلى برلمانيا.

17. مؤسسة الرحمة لليتامى مقرها بغداد الوزيرية تترأسها المدعوة (سعاد الخفاجي) وهي ترتبط بمكتب علي خامئني مباشرة.

18. مؤسسة يوم المستضعفين مقرها النجف ولها فروع في بقية المحافظات يترأسها المدعو محمد التميمي من منظمة بدر.

19. مؤسسة خميني الخيرية مقرها كربلاء ولها فروع في النجف وبقية محافظات الوسط والجنوب لتقديم الخدمات للأيتام والأرامل من العراقيين ويشرف عليها كل من مهدي اسكندري وحسين ابوالحسن انوري وصادق محمد الطرفي في محافظة كربلاء وسامي الجبوري في النجف وعلي الجزائري.

20. مؤسسة المدينة المنورة مقرها بغداد ولها فرع في البصرة تقوم هذه المؤسسة بتأمين دخول وخروج العناصر المخابراتية الإيرانية وتهيئة الحماية لهم ويشرف عليها عضو البرلمان العراقي ابو ماجد المهندس جمال الإبراهيمي.

21. مؤسسة الكوثر وهي من المؤسسات الخطيرة ولها تعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقية ولجنة الإمام للإغاثة ويشرف عليها ضباط من فيلق القدس الإيراني وتقوم بتوريد الأسلحة والذخائر من إيران للعراق للمليشيات التابعة لهم.

22. مؤسسة النخيل ويقوم على هذه المؤسسة حزب الله فرع العراق ويشرف عليها المدعو جبار الموسوي مقرها الرئيس في بغداد والبصرة.

23. مؤسسة الحجة مقرها بغداد الكاظمية وهي تقوم بتأمين السكن للعناصر المخابراتية الإيرانية وتوزيعهم في مناطق بغداد ويشرف عليها المدعو مجيد حميد الربيعي.

24. مؤسسة بارسيان الخضراء وظيفتها جمع المعلومات بغطاء صحي عن العراقيين الرافضين للتواجد الإيراني في العراق ويشرف عليها نعمة الله توكلي وعبد الهادي الموسوي.

25. مؤسسة بالان مقرها بغداد الكاظمية تعمل بغطاء هندسي معماري ويشرف عليها حسين الجلالي.

26. مؤسسة الخميس مقرها البصرة ولها فروع في الوسط والجنوب وهي تعمل بمجال الاتصالات والهندسة المعلوماتية ويشرف عليها النائب عبد الحميد معلة.

27.مؤسسة البصرة الهندسية مقرها البصرة ومهمتها التجسس على القوات البريطانية في البصرة وإرسال المعلومات إلى مكتب معلومات فجر الإسلامية.

28. مؤسسة الرافدين للسياحة بغداد مدينة الصدر ويشرف عليها داغر الموسوي الأمين العام لحركة سيد الشهداء وهي التي تؤمن نقل الميليشيات الإيرانية للعراق.

29. منظمة الحوار الإنساني الإسلامي مقرها بغداد العطيفية جامع براثا وهذه برئاسة جلال الدين الصغير وهي متخصصة بالتصفيات والاغتيالات لصالح إيران وأجهزتها الاستخبارية.

30. مؤسسة ميلي المصرفية أو بنك ميلي مقره بغداد شارع عرصات الهندية يقدم كل التسهيلات المالية للأعمال المخابراتية الإيرانية وعملائهم في العراق.

31. منظمة الحج والزيارة الإيرانية مقرها كربلاء ولها فرع في النجف وكذلك في سوريا لنقل الزوار الإيرانيين.

32. بنك سبه مقره بغداد وله فروع بالنجف والبصرة مهمته الرئيسية غسيل الأموال للأعمال الإرهابية بالعراق والمنطقة وهو تحت حماية وإشراف الاطلاعات الإيرانية.

33.بنك التعاون الإقليمي الإسلامي للتنمية والاستثمار مقره بغداد وله فروع بالنجف وكربلاء والبصرة والسليمانية ومهمته غسيل الأموال والتمويل للعمليات الإرهابية.

34. شركة الوسام وهي منظمة تستهدف العناصر المناوئة لإيران في العراق ويشرف عليها المدعو حسن راضي الساري.

35. هيئة المرئي والمسموع المرتبطة بمنظمة بدر وتمتلك هذه الهيئة ثلاث محطات فضائية وتسع محطات تلفزيونية أرضية وكذلك ست إذاعات محلية واجبها ترويج الثقافة الخاصة بولاية الفقيه وتصدير سياسة الثورة الإسلامية الإيرانية والتركيز الطائفي المذهبي ويشرف عليها شخصيا رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي هادي العامري بالتعاون مع كادر مخابراتي إيراني وفنيين معظم أصولهم إيرانية.

36. مكتب مساعدة فقراء الشيعة في العراق مقره كربلاء وله فرع في النجف وقد جند هذا المكتب عشرات الألوف لفيلق بدر الإيراني من الشباب مقابل مساعدات مالية وعينية لعوائلهم ويشرف على هذه المنظمات قاسم سليماني ويعاونه احمد فروزند والسفارة الإيرانية وقنصلياتها التي توفر الغطاء الدبلوماسي للجميع.

وتساهم هذه المؤسسات بشكل مباشر أو غير مباشر في تنفيذ الإستراتيجية الإيرانية في العراق. ونظرا لارتباطها المباشر بالمخابرات الإيرانية فإنها تشكل أدوات خطيرة لبلورة المشروع الإيراني في العراق الذي تسهله الأحزاب الشيعية على الساحة العراقية التي تعد المنفذ الأهم لطهران في بلاد الرافدين ولا سيما حزب الدعوة بأجنحته المتعددة والمجلس الأعلى وقوات بدر وحزب الله وثأر الله وغيرها من التنظيمات العلنية والسرية.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *