كشف سرطان الثدي بالبرمجة الحاسوبية - الوطن العربي
الرئيسية » منوعات » صحة » كشف سرطان الثدي بالبرمجة الحاسوبية

سرطان الثدي
سرطان الثدي
صحة منوعات

كشف سرطان الثدي بالبرمجة الحاسوبية

ابتكرت طالبتان من جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – فرع الفجيرة طريقة للكشف المبكر عن سرطان الثدي اعتماداً على البرمجة الحاسوبية حيث يتم فحص الأشعة المأخوذة للثدي باستخدام برنامج الماتلاب.

وبهذا الابتكار حصدت الطالبتان جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز للدورة الثامنة عشرة عن فئة “أفضل ابتكار علمي”.

تحديد الخلل

وأفادت الطالبتان فاطمة الزهراء مجدي مرسي فؤاد، وأمينة حاتم أحمد القضاة، اللتان تدرسان تخصص هندسة كهربائية واتصالات في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا فرع الفجيرة، بأن الابتكار يهدف إلى الوصول لطريقة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، اعتماداً على البرمجة الحاسوبية حيث يتم فحص الأشعة المأخوذة للثدي باستخدام برنامج الماتلاب الذي يعمل على اكتشاف وتحديد أي خلل في النسيج الحشوي ودراسته بدقة لتحديد الاختلاف بينه وبين النسيج الطبيعي.

وأضافتا “يتم بعد ذلك تسليط الضوء على أي ورم أو كتلة غير طبيعية لتحديد أبعادها وماهيتها وتفحصها لتحديد ما إذا كانت حميدة أو خبيثة ليتم معالجتها بأقل وقت وجهد ممكنين مع نسبة شفاء أعلى بإذن الله”.

توفير الوقت

وقالت الطالبتات إن الابتكار من أهم نتائجه هي المساهمة في حل مشكلة طبية بطريقة تجمع بين الطب والهندسة الحاسوبية، مما يوفر الوقت والمال والجهد.

وتابعتا “كان الحصول على أشعة بدقة عالية أحد الصعوبات التي واجهتنا أثناء العمل على الابتكار، ولحلها لجأنا لعدة مستشفيات لطلب المساعدة للحصول على نتائج أدق حيث إن الأشعة المختبرة في البداية أعطت نتائج غير منطقية وغير دقيقة”.

وذكرتا أن من أهم أسباب الاشتراك بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أنها تمثل مستوى عالياً في مجال المنافسات العلمية خصوصاً فئة الابتكار العلمي، بالإضافة إلى رغبة الفريق بتطوير المشروع ونشر فكرته حتى يتم تطبيقه لاحقاً لتحقيق أكبر فائدة للمجتمع من الابتكار.

وأوضحتا أن الجائزة أضافت لنا الكثير من خلال عمق التفكير في كيفية تحقيق إنجازات كبيرة ودخول مجال الابتكار العلمي، وأهمية عمل الفريق وتوزيع العمل وإنجازه في وقت محدد.

وكانت مشاركة الفريق في الجائزة دافعاً للتقدم في المشروع، وتعزيز الثقة بقدرته على التطوير والإنجاز المميز.