كيري: هدنة سوريا لا تصل إلى درجة الكمال
الرئيسية » اخبار » كيري: هدنة سوريا لا تصل إلى درجة الكمال

جون كيرى فى قمة العشرين
جون كيرى فى قمة العشرين
اخبار رئيسى عربى

كيري: هدنة سوريا لا تصل إلى درجة الكمال

image_pdfimage_print

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أمس الإثنين، إن وقف إطلاق النار في سوريا الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا مؤخراً “لا يصل إلى درجة الكمال” إلا أنه أفضل من الوضع الراهن للبلاد.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن أن اتفاق وقف اطلاق النار داخل سوريا يهدف إلى “تقليل العنف وتخفيف المعاناة (السورية) ومواصلة التحرك باتجاه سلام وتحول سياسي في سوريا يتم عن طريق التفاوض”.

وردا على تقارير صحفية وصفت الاتفاق بأنه “معيب” و”مليء بالمحاذير”، قال كيري: “صحيح أن الاتفاق لا يصل إلى درجة الكمال؛ فسوريا ربما أحد أكثر الأماكن تعقيداً في العالم، لذا فدعوني أسألكم: الاتفاق مهترئ بالمقارنة مع ماذا؟”.

وواصل الوزير الأميركي تساؤولاته الاستنكارية، قائلا: “أهو مهترئ في مقابل العنف اليومي الذي يؤكد بشكل حتمي مستقبلاً أكثر عنفاً وربما حتى انفجار طائفي في المنطقة”.

واعتبر أن اتفاق وقف إطلاق النار الجديد هو “فرصة لسوريا، فرصة لكل الناس الذين تمت محاصرتهم، وهو فرصة لعملية سياسية دبلوماسية تتم تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وقال كيري إنه “بمجرد أن تبدأ الضربات الأميركية والروسية سيمنع النظام السوري من إرسال طائراته في مهام قتالية فوق مناطق توجد بها المعارضة الشرعية.”

وطالما قالت الولايات المتحدة إنه ينبغي وقف تحليق القوات الجوية التابعة للرئيس السوري بشار الأسد لكنها بدت في الأسابيع الأخيرة وكأنها تتراجع عن هذه الدعوة قائلة إن بوسع قوات الأسد توجيه ضربات بمناطق تنشط فيها جماعة مرتبطة بالقاعدة وتنظيم داعش ولا توجد بها جماعات معارضة معتدلة.

وأضاف كيري أن هذا من شأنه أن يمنع القوات الحكومية من أن تقصف مناطق المدنيين أو جماعات المعارضة وتتذرع بأنها تستهدف جماعات متشددة.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *