لأول مرة.. سيدة ترأس برلمان سوريا ونجدت أنزور نائبا لها
الرئيسية » اخبار » لأول مرة.. سيدة ترأس #برلمان_سوريا ونجدت أنزور نائبا لها

هدية عباس
هدية عباس
اخبار عربى

لأول مرة.. سيدة ترأس #برلمان_سوريا ونجدت أنزور نائبا لها

image_pdfimage_print

فازت هدية عباس، أمس الاثنين، برئاسة مجلس الشعب السوري، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة المنصب في سوريا. وتم انتخاب المخرج نجدة إسماعيل أنزور بالتزكية، نائبا للرئيس كونه المرشح الوحيد للمنصب.

وفازت هدية عباس بالتزكية لكونها المرشحة الوحيدة لرئاسة المجلس، بعد أداء أعضائه الـ250 اليمين الدستورية، في جلسة ترأسها أكبر الأعضاء سناً الشيخ عبد العزيز طراد الملحم.

وتحمل عباس، المنتخبة عن محافظة دير الزور شرقي سوريا، شهادة دكتوراه في الهندسة الزراعية من جامعة حلب، وعملت مدرسة في جامعة الفرات، وشغلت مناصب عدة في حزب البعث الحاكم الذي تنتمي اليه.

وحصلت المرأة السورية على حقها فى الانتخاب والترشح للمجالس التشريعية عبر دستور العام 1953، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وبحسب الدستور السوري تعد الحكومة الحالية اعتبارا من، الاثنين، حكومة تسيير أعمال، إلى حين تعيين الرئيس بشار الأسد رئيسا جديدا للوزراء يكلف بتشكيل حكومة جديدة.

وأجريت في 13 إبريل الانتخابات التشريعية التي تنافس فيها نحو 3500 مرشحا لشغل 250، مقعدا في اقتراع هو الثاني منذ اندلاع النزاع السوري في العام 2011، وفاز حزب البعث وحلفائه بغالبية مقاعده. وفقا لوكالة “فرانس برس”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *